فيديو.. رئيس «المواصفات والجودة» يوضح اختبارات الكمامة القماش وشروط استعمالها

آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 1:08 ص بتوقيت القاهرة

قال المهندس أشرف عفيفي، رئيس الهيئة القومية للمواصفات والجودة، إن الكمامة القماش ليس لها مواصفة محددة عالميًا، مشيرًا إلى أن بعض الدول أخرجت بعض الاشتراطات لصناعة الكمامة القماش على رأسها فرنسا وجنوب إفريقيا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحقيقة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء أمس الثلاثاء، أن مصر أصدرت مجموعة من المتطلبات الخاصة؛ لتحقيق الأمن والأمان في الكمامة للمواطن عبر تحديد المواصفات للمصنعين، لافتًا إلى أن الكمامة القماش تمر بمجموعة من الاختبارات حتى تكون آمنة للاستعمال.

ولفت إلى أن أول اختبار هو اختبار الكفاءة، وهو ما يحدد نسبة منع الميكروب أو الفيروس، قائلًا إن الكمامة القماش يجب أن تكون مقاومة لتغلغل المياه حتى تمنع تكون الجراثيم والفيروسات.

وأشار إلى أن الكمامة تخضع لاختبار نفاذية الهواء، إضافة إلى مجموعة من الاختبارات الأخرى، منوهًا أن أي نوع من أنواع الغزل المستخدم في القماش يجب أن يكون آمنًا حتى لا يؤثر على الجلد.

وذكر أن آخر اختبار هو الاختبار الخاص بقياس مدى ثبات الأبعاد المحددة للكمامة القماش بعد الغسيل، متابعًا أن الكمامة القماش مصممة للاستخدام من 30 إلى 50 مرة.

وأوضح أن الهيئة تضع إرشادات حول كيفية الارتداء والخلع والغسل مع الكمامة، محذرًا أن المصاب بفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» لا يستطيع استخدام الكمامة القماشية.

ونوه أن الكمامة القماش لن تحمي بنسبة 100% من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فضلًا عن عدم استعمالها لمدة تتجاوز الأربع ساعات، ذاكرًا أن المواطن عليه الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved