علماء يحذرون من انقراض جماعي بسبب فقدان التنوع البيولوجي

آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 11:54 ص بتوقيت القاهرة

إسماعيل إبراهيم

حذر العديد من العلماء من انقراض جماعي يحدث للعديد من الكائنات الحية الفترة المقبلة؛ نظرًا لتزايد الفقدان غير الطبيعي للتنوع البيولوجي، وإذا استمر؛ فسيفقد الكوكب النظم البيئية الواسعة والضروريات التي توفرها، بما في ذلك المياه العذبة والتلقيح ومكافحة الآفات والأمراض وفقا لما نشره موقع "نيويورك تايمز" الأمريكي.

ووفقًا لبحث نشرته الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، قال العلماء: "نحن نتسابق بشكل أسرع وأقرب إلى نقطة الانهيار ما اعتقده العلماء سابقًا، بالإضافة إلى أن معدل الانقراض بين أنواع الحيوانات الفقارية الأرضية أعلى بكثير من التقديرات السابقة، وستغلق النافذة الحرجة أمام منع فقدان الكائنات في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعًا سابقًا، في غضون 10 إلى 15 عامًا".

وقال جيراردو سيبالوس، عالم البيئة بجامعة المكسيك الوطنية المستقلة والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة: "إننا نقوض قدرات الكوكب للحفاظ على حياة الإنسان وحياة الكائنات الحية بشكل عام".

ووجد الدكتور سيبالوس وزملاؤه أن المعدل الحالي للانقراض يتجاوز إلى حد كبير تلك التي تحدث بشكل طبيعي، ويعرف العلماء أن 543 نوعًا انقرضت على مدار المائة عام الماضية، وهو العدد الذي سيستغرق عادةً 10000 سنة.

وقال دكتور سيبالوس، بعبارة أخرى: "كل عام على مدار القرن الماضي كنا نفقد نفس العدد من الأنواع المفقودة عادة في 100 عام".

وأكد سيبالوس "إذا لم يتغير شيء، فمن المرجح أن ينقرض حوالي 500 نوع آخر من الفقاريات الأرضية خلال العقدين التاليين فقط؛ ما يجعل إجمالي الخسائر يعادل الخسائر التي كانت ستحدث بشكل طبيعي على مدى 16000 عام."

ولتحديد عدد الأنواع الموجودة على حافة الانقراض، لجأ الدكتور سيبالوس والمؤلفون المشاركون وهم بول إهرليش ، عالم الأحياء في جامعة ستانفورد الأمريكية، وبيتر رافين، عالم البيئة في حديقة ميسوري النباتية، إلى البيانات السكانية لـ 29400 نوع من الفقاريات الأرضية من إعداد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

ووجد الباحثون أن 515 أو 1.7% من هذه الأنواع معرضة لخطر شديد، مع بقاء أقل من 1000 فرد، ويتكون حوالي نصف هذه الأنواع من أقل من 250 فردًا.

كما فحص الباحثون الأنواع التي يتراوح عدد سكانها بين 1000 و5000، وعندما أضاف العلماء هذه الأنواع الـ 388 إلى تحليلهم الأصلي، وجدوا تداخلًا جغرافيًا بنسبة 84% - إلى حد كبير في المناطق الاستوائية - مع الأنواع في المجموعة المهددة بالانقراض.

ومن المرجح أن يؤدي فقدان البعض إلى تأثير في النظام البيئي الذي يرسل الآخرين إلى دوامة هابطة؛ ما يهدد في النهاية أنظمة بيئية كاملة، حسب التقرير.

وقارن د. سيبالوس هذه العملية بإزالة الطوب من جدار المنزل، قائلا: "إذا أخرجت لبنة واحدة، فلن يحدث شيء - ربما تصبح أكثر ضوضاء وأكثر رطوبة في الداخل". "ولكن إذا أخرجت الكثير، فسينهار منزلك في النهاية".

وخلص الدكتور سيبالوس وزملاؤه إلى أنه ينبغي على المحافظين على البيئة أن يعتبروا جميع الأنواع التي يقل عدد
أفرادها عن 5000 شخص معرضة لخطر الانقراض.

وتؤكد الدراسة الجديدة، أهمية حماية مجموعات فردية من الحيوانات، وليس فقط الأنواع نفسها بناءً على تحليل النطاقات الحالية والتاريخية للأنواع المهددة بالانقراض بشدة، وحسب الباحثون أن أكثر من 237000 مجموعة من الأفراد قد اختفت منذ عام 1900.

وقالت ريبيكا شو، كبيرة العلماء في الصندوق العالمي للطبيعة، إن "انخفاض أعداد الأنواع الشائعة - الحيوانات المفترسة الكبيرة، والحيوانات العاشبة ذات الجسم الكبير مثل وحيد القرن، والملقحات وغيرها - لها تأثيرات كبيرة على طريقة عمل النظم البيئية حتى عندما تكون بعيدة عن الانقراض"، مضيفة أن "بقاء هذه الأنواع مرتبط ببقائنا".

وأكد د. إرليتش، أن النتائج الإجمالية للدراسة كانت تقريبًا بالتأكيد أقل من إجمالي النطاق الحقيقي لمشكلة الانقراض، ولم يأخذ تحليلهم النباتات أو الأنواع المائية أو اللافقارية بعين الاعتبار، وشمل حوالي 5% فقط من الفقاريات الأرضية التي يمتلك العلماء بيانات عن السكان.

وقال توماس لوفجوي ، عالم البيئة بجامعة جورج ميسون الأمريكية، الذي لم يشارك في البحث "إن النتائج هي في الواقع ما يمكن للمرء أن يتوقعه في أزمة التنوع البيولوجي المتجمعة، والبحث يجب أن تعتبر مكالمة إيقاظ رئيسية بينما لا يزال هناك وقت لإحداث فرق".

وقد يشعر الكثير ممن يدركون ببساطة أن الخسارة ليست ملحوظة، قال دكتور إيرليتش "يقول الناس ما هذا الفارق الذي يحدثه لي؟ ".

ولكن غالبًا ما أصبح دور نبات أو حيوان معين في النظام البيئي واضحًا فقط بعد اختفاء الأنواع المعنية، فعلى سبيل المثال، بلغت أعداد الحمام المهاجرة في وقت من الأوقات المليارات، وقد تسبب نهمها الكبير لأكل البذور في الحد من زيادة أصناف الحيوانات الأخرى التي تأكل البذور، بما في ذلك الفئران ذات الأقدام البيضاء - والتي تعد المصدر الرئيسي للبكتيريا المسببة لمرض لايم.

بعد انقراض الحمامة المهاجر، انفجرت أعداد الفئران ذات القدم البيضاء، وزادت المخاطر على صحة الإنسان، كتب باحثون في مجلة العلوم أن آثار انقراض حمامة الركاب لا تزال محسوسة بعد قرن من وفاة حمامة الركاب الأخيرة.

بينما يستمر البشر في التعدي على الطبيعة والحياة البرية، يحذر الدكتور سيبالوس وزملاؤه من سلسلة من الآثار المتتالية - بما في ذلك تكرار حدوث الأمراض والأوبئة الجديدة. يعتقد معظم العلماء أن الفيروس التاجي الذي أطلق الوباء نشأ في حيوان بري.

وقال د. سيبالوس: "كان فيروس كوفيد 19 هو مثال رائع على مدى سوء معاملة الطبيعة."

مع خسائر كافية في الأنواع، ستفشل النظم البيئية في نهاية المطاف، ما يزعزع استقرار الاقتصادات والحكومات ويسبب أزمات المجاعة واللاجئين، وقال الدكتور سيبالوس إن هناك خطوات يمكن اتخاذها الآن.

وقال الدكتور سيبالوس إن تجارة الحياة البرية هي المسؤولة حاليًا عن وطأة المشكلة، في حين أن تغير المناخ لم يطلق العنان بعد "لكارثة تسونامي" الكاملة.

لتعويض موجة الانقراض الأكثر إلحاحًا، يدعو هو وزملاؤه إلى وضع حد فوري لتجارة الحيوانات البرية غير القانونية.

كما أنهم يطالبون بوقف إزالة الغابات وإصلاح كامل لتجارة الحيوانات البرية القانونية - وهو ما يعطي الأولوية للاستدامة على الأرباح.

وأطلق د. سيبالوس والدكتور إرليك مبادرة عالمية جديدة تسمى إيقاف الانقراض، التي تهدف إلى توفير إطار عمل لإنشاء اتفاقيات وطنية جديدة، بالإضافة إلى أدوات لتثقيف وتفعيل الجمهور حول أزمة الانقراض التي تتكشف.

قال د. سيبالوس: "علينا جميعًا أن نفهم أن ما نقوم به في السنوات الخمس إلى العشر المقبلة سيحدد مستقبل البشرية

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved