«الزراعة» تصدر نشرة بالتوصيات الفنية لمحصول الموز خلال شهر يونيو

آخر تحديث: الأربعاء 3 يونيو 2020 - 11:55 ص بتوقيت القاهرة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، الإرشادات الواجب على مزارعي محصول الموز مراعاتها، خلال شهر يونيو لزيادة الإنتاج، والتي تتضمن وضع السنادات لحماية السباطات لمنع كسرها بفعل الرياح، كذلك جمع القواقع وجميع الصدف الخاص بها أثناء البيات الصيفي وحرقها.

وتتضمن التوصيات، فحص الخلف الجديدة لمقاومة أمراض تورد القمة، واكتمال نمو السباطات، كذلك جمع المحصول في الأصناف المبكرة والتحميل والنقل، والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة.

وأوضحت التوصيات، أنه خلال مرحلة التسميد يتم ري الأشجار بالغمر، كما أنه يتم إضافة 100 جم إلى 150جم سلفات نشادر أو نترات نشادر إلى الأشجار عمر سنة إلى عامان، كذلك إضافة 300 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات، إلى جانب إضافة 150جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم، مؤكدة أن يكرر هذا التسميد مرة كل 15 يوما.

وشملت التوصيات، طرق تسميد أشجار الموز التي تروى بالتنقيط والتي تضمن؛ عند القيام بالرية الأولى يضاف 5ك سلفات نشادر و1 ك سلفات ماغنسيوم، كذلك عند القيام بالرية الثانية يضاف 2ك سماد مركب، إلى جانب أنه عند القيام بالرية الثالثة يضاف 8ك سلفات بوتاسيوم.

وأوصت الوزارة المزارعين إضافة 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، وكذلك يجب إضافة 1لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 1لتر حامض كبريتيك مرة 15 الآخرين من الشهر.

وأوضحت التوصيات، أنه خلال فترة التسميد الورقي يتم فيها رش الورق بمعدل مرة كل شهر وذلك في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved