إعادة عرض الآثار الغارقة بمكتبة الإسكندرية بعد جولة عالمية

آخر تحديث: الخميس 3 يونيو 2021 - 1:24 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتى

أعلنت مكتبة الإسكندرية، عن إعادة عرض مجموعة مميزة من الآثار الغارقة، بمتحف الآثار بالمكتبة، وذلك بعد أن عادت بسلام إلى أرض الوطن بعد غياب استمر قرابة الخمسة أعوام، جابت فيها عددًا من العواصم الأوروبية والولايات الأمريكية.

وأضافت بيان مكتبة الإسكندرية، اليوم، أنه بدأ معرض الآثار الغارقة، جولته العالمية فى عدد من الدول الأوروبية بداية من معهد العالم العربى بالعاصمة الفرنسية باريس فى عام 2015، ثم انتقل إلى المتحف البريطانى بإنجلترا، وبعده انتقل إلى متحف رايتبرج بزيوريخ بسويسرا، والتى كانت آخر محطة فى جولته بأوروبا، ليبدأ بعد ذلك جولته الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث زار أربع مدن أمريكية، بدأها عام 2018 بمدينة سانت لويس، ثم متحف مينوبوليس للفن بمدينة مينوبوليس، ومتحف رونالد ريجان بالمكتبة الرئاسية بولاية كاليفورنيا، لتنتهى جولته بمتحف فيرجينيا للفنون بمدينة فيرجينيا، ومن ثم العودة إلى أرض الوطن مصر.

وقد ساهم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية بعدد من القطع المنتقاة ضمن مجموعة الآثار الغارقة بالمتحف، وبعض القطع من مجموعة الرأس السوداء، وعدد آخر من القطع الفريدة تمثل الإله أوزوريس، ويأتى على رأس تلك القائمة، التمثال الشهير لإحدى ملكات البطالمة فى هيئة الإلهة إيزيس، تلك القطعة الفريدة التى مثلت أيقونة المعرض، وتصدرت العرض المتحفى فى مختلف المتاحف العالمية، ونالت اهتمام جميع الصحف ووسائل الإعلام العالمية فى مختلف المدن.

ضم معرض «أوزوريس... أسرار مصر الغارقة» عدد 293 قطعة أثرية من مختلف المتاحف المصرية مثل المتحف المصرى بالتحرير، ومتحف الإسكندرية القومى، والمتحف اليونانى الرومانى، ومتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، فضلا عن بعض الاكتشافات الأخرى التى قامت بها الإدارة العامة للآثار الغارقة ضمن خطة وزارة السياحة والآثار من أجل المساهمة فى تنشيط السياحة.

وفور عودة تلك القطع إلى متحف الآثار، حرصت إدارة المتحف على توفير جميع الموارد والخبرات البشرية من أثريين ومرممين وعمال لإتمام عرض المجموعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved