رد بول يحتج رسميا على استخدام مرسيدس نظام التوجيه ثنائي المحور

آخر تحديث: الجمعة 3 يوليه 2020 - 9:53 م بتوقيت القاهرة

رويترز

قدم رد بول المنافس في بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات احتجاجا رسميا ضد مرسيدس في السباق الافتتاحي للموسم في النمسا يوم الجمعة بعد أن استخدم حامل اللقب نظام التوجيه ثنائي المحور المثير للجدل في التجارب الحرة.

وتتعلق الشكوى بسيارة البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم ست مرات وزميله الفنلندي فالتيري بوتاس كما استدعى المشرفون ممثلي مرسيدس في حلبة رد بول.

واستخدم مرسيدس، الذي هيمن على التجارب حيث كان هاميلتون الأسرع في الفترتين، هذا النظام لأول مرة في سباق بعد أن أثار الجدل في التجارب التي سبقت الموسم.

وقال الاتحاد الدولي للسيارات بالفعل إنه لن يسمح باستخدام هذا النظام العام المقبل رغم أن السيارات ستبقى دون تغيير بعد تأجيل ادخال تعديلات جذرية على قواعد فورمولا 1 الفنية إلى 2022.

لكن الاتحاد لم يمنع استخدامه في 2020.

وقال كريستيان هورنر رئيس رد بول للصحفيين ”أعتقد أن السؤال الأساسي بالنسبة لنا هو هل يتوافق مع اللوائح خاصة في المنطقة الرمادية التي تحتمل أكثر من إجابة؟

”نريد توضيحا لأنه سيؤثر على بقية العام الحالي. تم حظر هذا النظام للعام المقبل والسؤال الآن هل هو قانوني بالنسبة للعام الجاري؟“.

وعلى عكس المقود العادي الذي يسمح فقط بالحركة يمينا ويسارا، فإن نظام التوجيه ثنائي المحور (دي.ايه.اس) يسمح للسائق بتحريك المقود للأمام عند المنعطفات وإلى الخلف في الخط المستقيم، مما يؤدي إلى تغييرات في توجيه الإطارين الأماميين.

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس إن فريقه سيرحب بأي توضيح للقواعد.

وأضاف ”نعتقد أننا على صواب. جرت الكثير من النقاشات مع الاتحاد الدولي للسيارات وهذا هو السبب في وجود هذا النظام بالسيارة. لذا سنقدم دفوعنا وسنرى ما الذي سيحدث

”لا نرغب في إثارة جدل كبير في يوم السباق. أعتقد أن رد بول وكريستيان سيتخذان الإجراءات الصحيحة.

”الجدل وتباين الاراء بشأن أي ابتكار كان جزءا من فورمولا 1 دائما وهو أمر نتوقعه“.

ويطارد مرسيدس لقبه السابع على التوالي في بطولتي الصانعين والسائقين. واحتل رد بول المركز الثالث في الترتيب العام الموسم الماضي لكنه قد يمثل أكبر تهديد للفريق الألماني في 2020.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved