الري السودانية: استئناف مفاوضات سد النهضة بإشراف الوساطة الإفريقية

آخر تحديث: الجمعة 3 يوليه 2020 - 5:17 م بتوقيت القاهرة

الخرطوم - سونا:

استؤنفت بعد ظهر اليوم وبتقنية الفيديو المفاوضات الخاصة بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان تحت إشراف الوساطة الإفريقية برئاسة جنوب افريقيا التى تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقى.

وأوضح بيان صحفي صادر عن وزارة الري السودانية أنه في هذا الإطار تلقى دكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء رسالة من رئيس جنوب افريقيا أثنى فيها على الدور الايجابى والبناء الذى قام به دكتور حمدوك فى الإجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الأفريقى والسودان واثيوبيا ومصر حول سد النهضة الاثيوبى.

وقال سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقى أن مساهمة حمدوك فى الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل لحل سلمي متوافق عليه بين الاطراف وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ اية إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الاجواء والتأثير سلبا على المفاوضات.

وجاء فى الرسالة أن الاجتماع الإستثنائى لمجلس الاتحاد الأفريقى قد التزم بالتوصل لحل متوافق عليه فى الإطار الأفريقى واستنادا على إعلان المبادئى الذى تم التوقيع عليه بين السودان ومصر واثيوبيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتريش قد أكد فى لقاء سابق بالمجموعة العربية فى الامم المتحدة ان نقطة الارتكاز فى الحل المرتقب هى موقف السودان، وأشاد بمسودة الإتفاق التى أعدها السودان وإعتبرها الإطار الافضل للتفاوض للوصول لحل لأزمة تشغيل سد النهضة ونوه إلى أن المخرج من هذه المعضلة هو الموقف السوداني والجهود التى يضطلع بها رئيس وزرائه الدكتور عبد الله حمدوك.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved