رئيس شركة المحطات المائية بوزارة الكهرباء لـ«الشروق»: السد العالي يعمل بكامل طاقته

آخر تحديث: الإثنين 3 أغسطس 2020 - 7:48 م بتوقيت القاهرة

محمد صلاح

عمرو: الوضع المائى المصرى مطمئن للغاية.. ومصدر: توقيع العقود النهائية لمحطة عتاقة لتوليد الكهرباء قريبًا

نفى رئيس شركة المحطات المائية التابعة لوزارة الكهرباء، المهندس محمد عمرو، ما تم تداوله عن تأثير سد النهضة على إنتاج الكهرباء من السد العالى، مؤكدا أن «الوضع المائى المصرى مطمئن للغاية ولا داعى لأى قلق من ذلك».

وقال عمرو لـ«الشروق»: إن إنتاج الكهرباء من السد العالى يتراوح بين ١٧٥٠ إلى ١٨٠٠ ميجا وات يوميا يتم ربطها على الشبكة القومية للكهرباء، من إجمالى ١٩٠٠ ميجا وات أقصى إنتاج للسد.

وأضاف عمرو، أن السد العالى يعمل بكامل طاقته الإنتاجية؛ إلا أن هناك بعض الأوقات التى يتم فيها إجراء أعمال الصيانة للمعدات والتوربينات المختلفة طبقا لبرامج زمنية تقوم الشركة بإعدادها وتنفيذها، بحيث يتم تحقيق أعلى عائد من إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المياه المتاحة.

وشدد على أن الوضع المائى فى السد آمن ومستقر للغاية، قائلا: «السد العالى فى أيد أمينة وهناك أناس أفنوا أعمارهم فى العمل به وإجراء الصيانات المختلفة للحفاظ على استقرار وانتظام توليد التيار الكهربائى والحفاظ عليه فى أعلى أداء».

وأكد أن مصر استغلت جميع مواردها المائية فى توليد الكهرباء ولا يوجد أى فرص جديدة لإنشاء محطات جديدة، موضحا أن إنتاج الطاقة الكهرومائية يعتمد على منسوب المياة خلف السد العالى، وأن السد يتم تحديثه باستمرار لإطالة عمره والمحطات التابعة له.

وأوضح أن الإنتاج من الطاقة المائية يتضمن محطة كهرباء السد العالى 2100 ميجا وات، و280 ميجا وات من محطة أسوان «1»، ومحطة أسوان «2» تنتج 270 ميجا وات، ومحطة نجح حمادى تنتج 64 ميجا وات، وإسنا تنتج 85 ميجاوات، وأخيرا محطة أسيوط الجديدة، التى افتُتحت فى أغسطس من العام الماضى وتنتج 32 ميجاوات.

فى سياق متصل، صرح مصدر مسئول بهيئة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، بأنه سيتم الانتهاء خلال الأيام القليلة المقبلة من جميع التعديلات والملاحظات الفنية للدراسات التى أجرتها الشركات الصينية والاستشارى العالمى لمشروع محطات ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء بطاقة 2400 ميجاوات بمنطقة عتاقة بالسويس، وذلك تمهيدا لتوقيع العقود النهائية لإقامة المحطة.

وقال المصدر لـ«الشروق»، إن مشروع محطات الضخ والتخزين سيكون الأضخم فى إفريقيا والشرق الأوسط والرابع على مستوى العالم بطاقة 2400 ميجا وات بمنطقة عتاقة بالسويس، باستثمارات تزيد عن 2.7 مليار دولار، منوها بأنه يجرى حاليا الاستعداد لتوقيع العقود مع الشركة الصينية «ساينوهايدرو» المسئولة عن تنفيذ محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved