فولكس فاجن تيجوان تجمع ما بين الفخامة الأوروبية والتقنيات المتطوّرة في قالب عصري جذّاب

آخر تحديث: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 12:51 م بتوقيت القاهرة

عند إطلاق فولكس فاجن تيجوان للمرة الأولى في عام ٢٠٠٧، سرعان ما صادفها النجاح على غير صعيد؛ إذ بيع من جيلها الأول أكثر من ٢.٦٤ مليون وحدة، وهو ما جعلها تتفوّق على منافسيها في فئة الكروس أوفر المدمجة بأشواط طويلة.

وسار الجيل الثاني من تيجوان الذي أُطلق من خلال نافذة معرض فرانكفورت الدولي للسيارات ٢٠١٥ على خُطى الجيل الذي سبقه، لتُصبح تيجوان الأحدث أكثر فخامة وترفًا عن أي وقت مضى؛ إذ "تحوّلت" و"تطوّرت" مع جيلها الثاني لتصنّف ضمن سيارات الـSUV الفخمة الممتازة.

لم يأتِ الجيل الثاني من تيجوان أكثر ديناميكية وعصرية في طلّته الخارجية فحسب، بل بات يَحمل كذلك كل مقوّمات سيارات الـSUV العائلية والعملية، بالإضافة إلى رفع سقف الأداء عاليًا من خلال محرّكها القوي.

في المُجمل، تجمع تلك الكروس أوفر الأحدث التي يُشير اسمها إلى ذلك المزيج المتناغم بين كلمتي "نمر" و"إيجوانا" بين التصميم العصري الجريء والتقنيات المتطوّرة المبتكرة، إلى جانب مستويات الفخامة الاستثنائية. ويتوارى خَلف الغطاء الأمامي محرك قوي فئة TSI سعة ١.٤ لترات يولد ١٥٠ حصانًا.

تتوافر تلك الـSUV المميّزة في السوق المصرية من خلال "الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف" (EATC) -الوكيل الرسمي لسيارات فولكس فاجن في مصر- عبر ثلاث فئات تجهيزية، وهي: الفئة الأولى Comfortline والفئة الثانية Comfortline Plus والفئة الثالثة Highline.

وبخلاف التصميم الديناميكي الخارجي والمقصورة الداخلية الفخمة التي تتضمّن مجموعة متنوّعة من الأنظمة الإلكترونية المتفوّقة، يبدأ سعر تيجوان اعتبارًا من ٥٧٥.٠٠٠ جنيه مصري.

طلّة عصرية-ديناميكية من مختلف الجوانب

جاء الجيل الثاني من تيجوان بتصميم مختلف عن الجيل الأول؛ حيث أُخضع لتحسينات وتعديلات خارجية ملحوظة وبارزة للعيان، وهو ما يجعل تيجوان بوجه عام تتمتّع بتصميم عصري جذّاب للغاية بين كل الطرازات المنافسة. وبفضل زيادة العَرض العام بمقدار ٣٠ ملم وخفض ارتفاع الهيكل بمقدار ٣٣ ملم وأيضًا نمو الطول الإجمالي بمقدار ٦١ ملم، باتت تيجوان الأحدث واحدة من أكبر السيارات في فئة الكروس أوفر المدمجة المتوافرة في الأسواق.جاءت أبرز التحسينات الخارجية على خطّ السقف المنحني باتّجاه المؤخّرة، مع إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي، والاستعانة بمصابيح رئيسية وأخرى خلفية تتضمّن أضواء LED المتوهّجة، ناهيك بشبك التهوئة الأمامي المحسّن وفتحات التهوئة الأمامية العديدة، وغيرها من اللمسات الجمالية المتفرّدة التي تُضفي هيئة هجومية جريئة على تيجوان.

وبالنسبة إلى القياسات العامة جاء الطول الإجمالي لتيجوان التي تصنّف في مرتبة أدنى على صعيد الحجم من الشقيق طوارق يبلغ ٤٤٨٦ ملم، في حين يبلغ العرض العام ١٨٣٩ ملم، بينما يبلغ الارتفاع ١٦٦٤ ملم، أما قاعدة العجلات فتأتي بطول ٢٦٨١ ملم، وهو ما انعكس بالإيجاب على مستويات الرحابة داخل المقصورة الداخلية.

مقصورة رحبة وفخمة مع مكوّنات عالية الجودة

تَكشف النظرة المتفحّصة لمقصورة تيجوان الأحدث عن بعض التغييرات التصميمية الجديدة، والتي انحصرت أبرزها في لوحة القيادة الأنيقة بهيئتها الفخمة المميّزة. وفي مجمل الأحوال شَهدت المقصورة الداخلية تداخل العديد من العناصر عالية الجودة ناعمة الملمس التي عَكسَت الحرفية العالية ودقّة التجميع النهائي.

وتبعًا لكل فئة تجهيزية فإن تيجوان تستفيد من بعض التجهيزات الفخمة والحصرية؛ تأتي الفئة الأولى Comfortline بعجلات قياس ١٧ بوصة ومقوّد جلدي ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، إلى جانب مرايا جانبية يُمكن التحكّم فيها وطيها كهربائيًّا وكاميرا للرؤية الخلفية وزجاج حاجب للرؤية يَدعم الخصوصية (جانبي وخلفي)، ووصلتي ناقل عام USB، وكذلك نظام صوتي عالي النقاء يتّصل بثماني سماعات، ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية وحسّاسات رَكن استشعارية في الأمام والخلف ونظام منع السرقة، ناهيك بنظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات ومثبّت للسرعة.

في المقابل، تُضيف الفئة الثانية Comfortline Plus عن التجهيزات السابقة فتحة سقف زجاجية بانورامية ومصابيح رئيسية فئة LED ومصدرًا للطاقة بقوة ٢٣٠ فولت في صندوق الأمتعة.

أمّا عن فئة الأعلى تجهيزًا Highline، فتستفيد من عجلات قياس ١٨ بوصة وكسوة جلدية كاملة فئة Vienna على العديد من المواضع، بخلاف المقاعد الأمامية المريحة التي يُمكن ضبط وضعيتها كهربائيًّا في أكثر من اتّجاه مع خاصية الذاكرة (تتوافر بالمقاعد الأمامية كذلك خاصية التدفئة)، والمصابيح الرئيسية والخلفية العاملة بأضواء LED والمكيّف الأوتوماتيكي الذي يُمكن فصل درجة حرارة في ثلاث مناطق مختلفة، والزوائد الكرومية اللافتة هنا وهناك، إضافة إلى نظام الإضاءة الداخلي والنظام السهل لفتح صندوق الأمتعة دون استخدام اليدين، والمقوّد الرياضي المزوّد بعتلات تعيير يدوية لنسب عُلبة التروس، ولوحة العدّادات الرقمية بالكامل.

بالنسبة إلى سعة صندوق الأمتعة فنجدها تبلغ ٦١٥ لترًا مع الإبقاء على قسم المقاعد الخلفية على وضعيته العمودية، مع إمكانية زيادتها لتصل إلى ١٦٦٥ لترًا في حال طيّ قسم المقاعد الخلفية.

وبالانتقال إلى تجهيزات السلامة والأمان يُمكن القول إن الجيل الثاني من تيجوان يستفيد من وسادات هوائية متنوّعة منها الوسائد الهوائية مزدوجة درجات الانتفاخ وتلك الجانبية-علوية (ستائر)، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت مع خاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي. أما على صعيد تجهيزات السلامة النشطة فيصعب غضّ الطرف عن نظام مانع الانغلاق الكبحي (ABS)،ومانع انزلاق العجلات على نفسها (ASR)، إضافة إلى الترس التفاضلي الإلكتروني (EDL) ونظام التحكّم في عزم جرّ المحرك (EDTC)، وغيرها من الأنظمة الإلكترونية المعزّزة للسلامة والأمان.

مُحرّك قوي فئة TSI سعة ١.٤ لترات

على الصعيد الميكانيكي، تتوافر تيجوان في السوق المصرية بمحرك وحيد فئة TSI سعة ١.٤ لترات يولّد ١٥٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٥٠ نيوتن/متر. يتّصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية. ويُمكن لتيجوان مع هذا المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٩.٢ ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها ٢٢٢ كلم/ساعة.

ويَكفل هذا المحرك القوي المدعّم بالجيل الثاني من تيجوان مستويات أداء لافتة، وهو ما يوفّر تجربة قيادة مثيرة واستثنائية دون التضحية بمعدّلات استهلاك الوقود؛ إذ تبلغ في المتوسط ٦.٧١ لترًا من الوقود لكل ١٠٠ كلم مقطوعة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved