«كويت إنرجى» الكويتية تعلن إتمام بيع 25% من حقل أبو سنان المصرى لـ«جلوبال كونكت»

آخر تحديث: الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 7:50 م بتوقيت القاهرة

قالت شركة كويت إنرجى المتخصصة فى عمليات استكشاف واستخراج النفط والغاز، اليوم: إنها حصلت على الموافقات اللازمة لإتمام اتفاقية بيع 25 فى المائة من إجمالى حصتها فى حقل أبو سنان فى مصر لصالح شركة جلوبال كونكت ليمتد.
وقالت كويت إنرجى فى بيان حصلت عليه «رويترز» بشكل حصرى «تم نقل ملكية الحصة المباعة وتحرير وثيقة التنازل فى تاريخ 9 سبتمبر 2017 من قبل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول، عابد عز الرجال ووزير البترول والثروة المعدنية فى مصر طارق الملا». ولم تذكر الشركة فى بيانها قيمة الصفقة.
يذكر أن هذا الاتفاق تم توقيعه فى 15 ديسمبر الماضى وتم تفعيله فى نهاية الشهر نفسه.
وقالت كويت إنرجى فى بيانها اليوم إن الموافقات الجديدة تم الحصول عليها بعد الحصول على موافقات حق الشفعة (حق أولوية الشراء للشريك).
وأوضح البيان أنه بموجب هذه الاتفاقية فإن حصة كويت نرجى أصبحت 25 فى المائة من الإيرادات وتصبح الشركة هى المشغل لامتياز أبو سنان. وستبلغ حصة شركة دوفر من الإيرادات 28 فى المائة وجلوبال كونكت 25 فى المائة وروكهوبر 22 فى المائة.
وقالت سارة أكبر الرئيسة التنفيذية لشركة كويت إنرجى فى البيان «إننى على ثقة تامة بأن هذه الشراكة مع شركة جلوبال كونكت بالإضافة إلى شركائنا الآخرين من شركة روكهوبر وشركة دوفر ستتيح لنا فرصة تعزيز ودفع عجلة تطور أعمالنا الاستكشافية والإنتاجية بأصولنا فى مصر».
وأكدت أكبر سعى الشركة الدائم لتحقيق «أفضل النتائج» لصالح كل من المساهمين والحكومات المضيفة وشركاء الشركة.
وقال شريف فودة مؤسس ورئيس جلوبال كونكت إن الصفقة تتيح للشركة الفرصة لزيادة استثماراتها فى الاقتصاد المصرى.
وأضاف «نحن نتوقع أن نعمل سويا مع جميع شركائنا، دوفر وروكهوبر إلى جانب كويت إنرجى والتى أظهرت أداء متميزا فى إدارة مشروع أبو سنان».
وكويت إنرجى شركة مستقلة تزاول نشاطها فى قطاع النفط والغاز وتعمل فى مجال التنقيب وتقييم وتطوير وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعى. وتتكون محفظة كويت انرجى من 10 أصول فى كل من مصر العراق اليمن وعمان كما تشغل الشركة 7 من هذه الأصول.
وفى 31 ديسمبر 2016 بلغت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة فى الحصص العاملة للشركة 810 ملايين برميل نفط مكافئ. كما بلغ معدل الإنتاج اليومى من الحصص العاملة فى منتصف العام الحالى 26.9 برميل نفط مكافئ يوميا.
ولدى جلوبال إنرجى مكاتب إقليمية فى كل من البصرة وبغداد والقاهرة وصنعاء.
وشركة جلوبال كونكت هى شركة استكشاف وإنتاج تأسست عام 2010 وتركز نشاطها على منطقة الشرق الأوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved