قبل حرب 73.. أبو الغيط: وليام روجرز قال لوزير الخارجية المصري من يُهزم عليه دفع الثمن

آخر تحديث: الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 7:46 ص بتوقيت القاهرة

شيماء رزق

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه تلقى استدعاء من مكتب الاستشارية للأمن القومي في يوم 5 أكتوبر، حيث تم اتخاذ قرار الحرب، مؤكدا أن الرئيس السادات أكد أنه لا تأجيل تحت أي ظرف.

وأوضح خلال حوار خاص له ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الإثنين، أن الرئيس السادات اتخذ قرار طرد الخبراء السوفييت من مصر قبل الحرب بعام، في ظل إغلاق الاتحاد السوفيتي باب توريد السلاح لمصر.

ولفت إلى أنه الرئيس السادات هو رجل القرن العشرين، نظرًا لدوره وما قام به في حرب أكتوبر ونجاحه في استعادة الأراضي المصرية، إلى جانبه إطلاقه مبادرة السلام وزيارته للقدس، منوهًا بأن المراوغ الإسرائيلي كان يتحدث بأفكار عن إعطائنا نصف سيناء وتبقي قوته في غرب سيناء.

ولفت إلى أن محمد حسن الزيات، وزير خارجية مصر الأسبق، التقى روجرز وزير خارجية أمريكا في عام 72 وكان يقول له من يهزم عليه إن يدفع الثمن، ثم في لقاء آخر في يوليو 1973، قال مرة أخرى: «لا وقت لدي لأضيعه معكم وأنتم هزمتم إما تستلمون أو تغيرون الموقف».

وذكر أن أمريكا قدمت مشروعا لإسماعيل فهمي وزير الخارجية وقتها، تعرضه إسرائيل من أجل الاتفاق على رسم خط حدود مصري إسرائيل جديد عير 1906، مشددا على أن إسرائيل كانت تضغط للحصول على نصف سيناء.

وأشار إلى أن مناحم بيجن، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، سبق وقدم معاهدة للسادات إلا شرط واحد اعترافهم بحدود عام 1906 مع حقوق ومصالح أمنية إسرائيلية في سيناء، مؤكدًا أن إسرائيل كانت ترغب في فرض سيطرتها على مطارات داخل سيناء، بالإضافة إلى شبكة طرق تحت سيطرتها للتحرك من وإلى المطارات.

بالإضافة إلى أن يكون لسكان سيناء من العرب والإسرائيليين، الحق في التحرك بكل بقاع سيناء بحرية تامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved