وزير القوى العاملة يرأس وفد مصر في الاجتماع الإفريقي لمنظمة العمل الدولية

آخر تحديث: الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 12:59 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر:

 

يرأس وزير القوى العاملة محمد سعفان، وفد مصر الثلاثي (حكومة، وأصحاب أعمال، وعمال)؛ للمشاركة في الاجتماع الإقليمي الإفريقي الـ14 لمنظمة العمل الدولية في أبيدجان عاصمة كوت ديفوار، ضمن 54 دولة إفريقية، إضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية والحكومية والأهلية؛ لمناقشة تقرير المدير العام للمنظمة، غاي رايدر، بعنوان "المضي قدما بالعدالة الاجتماعية.. رسم معالم مستقبل العمل في إفريقيا".

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة هيثم سعد الدين، إنه من المقرر أن يلقي وزير القوى العاملة كلمة خلال الاجتماعات التي تستمر 4 أيام، يتناول فيها تعليقا على تقرير المدير العام، كما يستعرض ما حققته مصر من تقدم ونهضة تنموية كبيرة في مختلف المجالات، فضلا عما تحقق من نتائج اقتصادية بشهادة العديد من المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية في ظل القيادة السياسية المتمثلة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف سعد الدين، في تصريحات له اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن تعقد في نهاية فترة ظهر اليوم لجنة مناقشة رئاسية، بحضور رؤساء الدول والحكومات المدعوين من الإقليم للمشاركة في نقاش حول موضوع "مستقبل العمل الذي نصبو إليه من أجل إفريقيا"، وهو الموضوع الرئيسي لتقرير المدير العام للمنظمة.

وأِشار إلى أنه سيتم خلال الاجتماعات، مراجعة التقدم الذي حققته البلدان الإفريقية خلال السنوات الأربع الماضية فيما يتعلق بتنفيذ أجندة العمل اللائق على ضوء أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063، وستتم هذه المراجعة استناداً لإعلان أديس أبابا لعام 2015 والتقرير الأخير لمدير عام منظمة العمل الدولية.

وأوضح أنه نظرا لتفاقم انعدام المساواة في الحصول على الضمان الاجتماعي الأساسي، فإن تقرير مدير عام منظمة العمل الدولية أمام المؤتمر سيكون بمثابة توصيات سياسية لا غنى عنها لتحقيق معدلات نمو تشمل الجميع، ولتحقيق تقدم اجتماعي في إفريقيا، ومن المقرر أن تخرج الاجتماعات بخطة عمل للقارة الإفريقية للسنوات العشر القادمة.

وأفاد بأنه سيتم عقد 4 جلسات عامة على شكل مناقشات في ندوات ثلاثية، تتضمن أسئلة وأجوبة بين أعضاء الندوات والمشاركين في الاجتماع، وستكون مواضيع الجلسات العامة معايير العمل الدولية، والحوار الاجتماعي، والمساواة بين الجنسين تحقيقا لبرنامج العمل اللائق، وأهداف التنموية المستدامة، وجعل العمل اللائق حقيقة واقعة لشباب إفريقيا، والمهارات والسبل التكنولوجية والإنتاجية لتحقيق مستقبل عمل أكثر إشراقا في إفريقيا، وتحميل الاقتصاد الريفي وغير المنظم من أجل تحقيق العمل اللائق.

وتابع أنه من المزمع أيضا إجراء نقاش حول تعزيز وتطبيق إعلان المبادئ الثلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية والسياسة الاجتماعية في إفريقيا، بعد غد الخميس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved