فيديو.. هل المنتحر كافر؟ الإفتاء تحسم الجدل

آخر تحديث: الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 2:09 ص بتوقيت القاهرة

علق الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على الجدل الدائر حول تكفير المنتحر بعد قضية «طالب هندسة المنتحر»، قائلًا: «المنتحر ليس كافرًا»، حسب تعبيره.

وقال خلال لقاء لبرنامج «القاهرة الآن»، المذاع عبر فضائية «الحدث»، مساء أمس الاثنين، إنه «ليس من حق أحد التأله على الله وادعاء تكفير المنتحر»، مشيرًا إلى أن مسألة تكفير المنتحر نوع من أنواع الضغط على الأشخاص الذين لديهم ميول انتحارية.

ولفت إلى أن الدولة تعاني من مشكلة «الاستفزاز الديني»، عبر استخدام التيارات المتشددة في أوقات كثيرة الاستفزاز الديني للضغط على تدين بعض الناس بشدة حتى يفعل العكس، موضحًا: «المتشددون يقولون للناس نحن متأكدون من فتوى أن المنتحر كافر، ما يدفع المنتحر لإثبات العكس».

وتابع: «فتوى الاستفزاز إن المنتحر كافر تؤدي إلى تجاوز الشخص المسألة والحاجز النفسي والديني بينه وبين فكرة الانتحار، فيقول الشخص إن الله أرحم من المتشدد ولن يقبل بالكآبة والتعب الذي أعاني منه ولن يعذبني هذا العذاب، فيُقدم عليه».

وتلقى قسم شرطة قصر النيل، أول أمس الأحد، بلاغاً من العاملين ببرج القاهرة يفيد بانتحار شاب بعد قيامه بإلقاء نفسه من أعلى البرج، وعلى الفور انتقلت قوة أمنية لموقع الحادث، حيث تبين أن الشاب طالب بكلية الهندسة في جامعة حلوان ويدعى نادر محمد جميل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved