التعليم العالي: فوز 26 من الباحثين بمنحة المعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا 2019

آخر تحديث: الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 - 5:46 م بتوقيت القاهرة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، فوز 26 من شباب الباحثين بمنحة المدرسة الشتوية التدريبية بالمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا لعام 2019، وذلك من 21 جامعة حكومية وخاصة ومركزا بحثيا من أصل 500 متقدم من مختلف أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الثلاثاء، الباحثين المقبولين بالمدرسة الشتوية التدريبية بالمعهد، حيث ترعى الأكاديمية هذا البرنامج ضمن اتفاقية التعاون المشترك منذ عام 2009 بالتعاون مع المعهد.

وأكد وزير التعليم العالي، أنه استجابة لرغبة الدولة في خوض غمار الاتجاه النووي السلمي لإنتاج الطاقة، تسعى الأكاديمية من خلال برامجها إلى بناء جيل من العلماء والباحثين القادرين على إدارة وتطوير تكنولوجيات المستقبل.
وأوضح أن هذا البرنامج الذي ترعاه الأكاديمية، ساهم في حصول العديد من الطلاب الذين اجتازوا التدريب في الحصول على منح دراسية (ماجستير ودكتوراة) في مجالات متقدمة في العلوم النووية وتطبيقاتها السلمية من جامعات روسيا ودول العالم الأخرى.

بدوره، أوضح الدكتور محمود صقر أن أهم مؤشرات ونتائج نجاح هذا التعاون المشترك بهذه الاتفاقية تدريب وتأهيل أكثر من 298 من شباب الباحثين المصريين في مجال البحوث النووية وتطبيقاتها السلمية بهدف توطين التكنولوجيا النووية في مصر، بما يضمن نقل هندسة المفاعلات والفيزياء النووية، بهدف بناء القدرات في هذا المجال الحيوي.

وأضاف أن المدرسة ستتحمل كافة التكاليف من تذاكر سفر وإقامة، وتتيح للشباب التدريب النظري والعملي في المفاعلات النووية والمعجلات والمعامل المتقدمة ذات الصلة بمدينة دوبنا بروسيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved