إعلام النواب: مشروع قانون حماية اللغة العربية نابع من الغيرة عليها

آخر تحديث: الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 9:37 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قالت الدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إنّ مشروع قانون حماية اللغة العربية نابع من الغيرة عليها.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر جديدة" الذي يُقدمه الإعلامي والكاتب الدكتور ضياء رشوان عبر شاشة "etc"، مساء الخميس، أنّ القانون لا يجب أن يقود إلى عداء مع اللغات الأجنبية.

وتابعت: "نحن لسنا في حرب مع اللغات الأجنبية أو مع العامية.. هناك أشياء في القانون تبدو منطقية وهناك أشياء بها نوع من التزيد نوعًا ما".

وأشارت إلى أنّ هناك بعض الآراء التي صاحبت مشروع القانون بأنّه ممنوع الكتابة باللغة العامية، معتبرة ذلك أمرًا لا يجوز، وقالت: "أفضل أشعارنا كانت باللغة العامية".

وأوضحت أن هناك آراء تشير إلى أن أي بحث باللغة الأجنبية لابد أن يُقدم باللغة العربية، وهو أمر وصفته بـ"الصعب"، كما وضع البعض شرط اجتياز اللغة العربية للحصول على وظيفة حكومية.

وتابعت: "أرى أن هناك بعض التزيُدات في الآراء التي صاحبت المناقشات وليست في متن القانون".

وهذا الأسبوع، أوصت لجنة الإعلام بمجلس النواب، برئاسة النائبة درية شرف الدين، خلال مناقشة مشروعي قانون لحماية اللغة العربية، 10 وزارت مختلفة فضلا عن مؤسسات أخرى بموافاة اللجنة بآرائهم التفصيلية عن مشروعي القانون المتقدمين من النائبتين منى عمر وسولاف دوريش لحماية اللغة العربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved