النقل: انتهاء واستكمال مشروعات بالنقل النهري بتكلفة 1.13 مليار جنيه

آخر تحديث: الأربعاء 4 يناير 2023 - 2:16 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

قالت وزارة النقل، إنها انتهت وتنفذ مشروعات بمجال النقل النهري بإجمالي تكلفة 1,13 مليار جنيه، في إطار الخطة الشاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل (طرق وكباري – سكك حديدية – الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية – النقل النهري)، خلال الفترة من (2014 - 2022) بتكلفة إجمالية 1,957 تريليون جنيه.
وأضافت الوزارة، في تقرير إنجازاتها في مجال النقل النهري لعام 2022، الذي أصدرته اليوم الأربعاء، أنه جاري الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء البنية المعلوماتية لنهر النيل RIS لمتابعة وتسجيل وتأمين حركة الوحدات النهرية من القاهرة حتى أسوان.
وأشارت إلى أنها أصدرت قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري رقم 167 لسنة 2022، بهدف القانون لتحقيق التنظيم الموحد والمحكم والمنضبط لكل ما يتعلق بالنقل النهري بالشكل الذي يعالج كل من عشوائية التنظيم وتضارب الإختصاصات بين الإدارات المختلفة بالدولة، من خلال قيام الهيئة باختصاصات كل من إدارات الملاحة الداخلية بالمحافظات في إصدار التراخيص الملاحية للوحدات النهرية غير الآلية والعائمات الثابتة والذهبيات والأطقم العاملة عليها، وخطوط الإلتزام للمعديات وقطاع تطوير وحماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري في تراخيص المراسي والموانئ النهرية على نهر النيل وفروعه الملاحية.
وتابعت أنه تم تطوير الطريق الملاحي "القاهرة / الإسكندرية" عبر الرياح البحيري – ترعة النوبارية، بهدف تسيير حركة الملاحة النهرية من ميناء الإسكندرية إلى شبكة النقل المائي الداخلي حتى تم الانتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية بالرياح البحيري من الكيلو 42 حتى الكيلو 82، والوصلة الملاحية بترعة النوبارية من الكيلو 100 إلى الكيلو 120.
وأوضحت أنه جاري الانتهاء من إنشاء كباري أهوسة المالح، اثنين كباري سيارات وكوبري سكة حديد، وجاري تنفيذ رصيفين جديدين بطول 200 متر لكل رصيف بالوصلة الملاحية لترعة النوبارية، وتم رفع كفاءة هويس المالح الصغير.
ونوهت الوزارة إلى الانتهاء من إزالة الإختناقات الملاحية للطريق الملاحي "القاهرة / أسوان"، في المسافات من الكيلو 8 حتى الكيلو 70 (أسوان – كلابشة)، ومن الكيلو 615 حتى الكيلو 885 (نزلة العوامر –الصف)، وجاري تطوير الرصيف النهري بميناء وادي حلفا بالسودان، فضلا عن تطوير الطريق الملاحي "القاهرة / دمياط"، حيث تم الانتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية في المسافة من الكيلو 953 حتى الكيلو 1195 (القناطر الخيرية – ميت غمر – ميناء دمياط).
واستطردت أنه تم الانتهاء من إزالة الاختناقات الملاحية للطريق الملاحي "القاهرة / الإسماعيلية"، بترعة الإسماعيلية في المسافة من الكيلو صفر حتى الكيلو 50 (المظلات – بلبيس)، وجاري إعادة تأهيل عدد 2 كوبري لتعديل الفتحات الملاحية (مسطرد – أبوزعبل).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved