منطاد التجسس الصيني.. عمرو أديب: درس مهم لأي شيء يحدث في العالم

آخر تحديث: السبت 4 فبراير 2023 - 10:58 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الجنرال الأمريكي مايكل مينيهان، المنتمي إلى سلاح الجوّ الأمريكي، توقع اندلاع حرب بين واشنطن وبكين خلال عام 2025؛ بسبب جزيرة تايوان، لافتًا إلى أن تايوان أكبر دولة منتجة للرقائق الإلكترونية في العالم.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الحرب الصينية الأمريكية وارد حدوثها؛ بسبب المشكلات والتوترات حول العالم، قائلًا إن الإدارة الأمريكية الحالية ترى أن الصين مشكلتها الرئيسية.

ولفت إلى أن أمريكا سحبت قواتها من باقي مناطق آسيا والشرق الأوسط وكل مكان في العالم، منوهًا أن الصراع العالمي قد يصبح صينيًا – أمريكيًا وليس أمريكيًا – روسيًا.

وأشار إلى أن الجانب الصيني يتسم بحكمة آلاف السنين، في مواجهة القوة والسرعة الأمريكية الحديثة، مستشهدًا بالمثل الصيني القائل: «لا تنتقم.. اجلس على حافة النهر وانتظر.. وذات يوم سوف يجيء التيار حاملاً معه جثة عدوك».

ونوه بأن المشكلة بين الصين والولايات المتحدة ستتفاقم، لو احتوى البالون الصيني الذي دخل الأجواء الأمريكية قنبلة أو انبعاثات سامة، موضحًا أن البعض يتساءل عن أهمية هذا الأمر.

واستطرد: «في ناس بتقول وإحنا مالنا ومال المنطاد، أرجو أسئلة زي دي بعد الحرب الروسية الأوكرانية لا يتم سؤالها، لا يجب أن تسأل إيه المشكلة إن الصين يبقى ليها مشكلة مع أمريكا، ده سؤال برا المنهج، هذا درس مهم لأي شيء في العالم، خاصة لو له علاقة بقوى عظمى لا يد لك فيه».

وأعلنت السلطات الأمريكية اليوم السبت، إسقاط المنطاد الصيني قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن طائرة مقاتلة أسقطت المنطاد الصيني قبالة سواحل كارولينا الجنوبية، متهمًا الصين باستخدام المنطاد لمراقبة المواقع الاستراتيجية في الولايات المتحدة.

وبدأت الولايات المتحدة عملية انتشال حطام المنطاد الصيني بعد إسقاطه فوق المحيط الأطلسي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved