لماذا الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة؟

آخر تحديث: السبت 4 فبراير 2023 - 11:31 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

أكدت الدراسات، أن سرطان المعدة من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين الرجال، وذلك بسبب الاختلاف في الهرمونات، حيث تمتلك الإناث هرمون الاستروجين الذي يساعد على الحماية من الالتهابات ويقلل من فرص إصابتهم بسرطان المعدة، لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات للإجابة على تساؤل لماذا الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

* ما هي أعراض سرطان المعدة؟

قال الدكتور فيناي جايكواد، مدير مركز الأورام في مستشفى جورنجرأم: "يمكن أن تكون أعراض سرطان المعدة غامضة ومضللة للغاية في بعض الأحيان، حيث أن الشعور بالحموضة وآلام البطن أمر شائع جدًا ويتم التعامل معه باستخفاف حتى يتطور المرض بشكل كبير، وفي بعض الأحيان، قد تشير هذه الأعراض إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، أو فقدان الوزن المفاجئ، أو انخفاض الشهية وهو ما يتجاهله المرضى عادةً ".

*متى تكون الأعراض أكثر وضوحًا؟

تخزن المعدة الطعام الذي نأكله وتساعد على هضمه في الأمعاء، ونظرًا لأنه هيكل قابل للتوسيع بدرجة كبيرة لاستيعاب الطعام، حتى لو كان السرطان كبيرًا جدًا، فعادة ما يعاني المريض من الأعراض في مرحلة لاحقة وأكثر تقدمًا.

وتابع الدكتور جايكواد: "ترتبط غالبية هذه الحالات بخيارات نمط الحياة السيئة مثل النظام الغذائي غير الصحي، والاستهلاك المفرط للملح، واستهلاك الكحول، ويلعب العمر والأسباب الوراثية أيضًا دورًا رئيسيًا، ولكن هذه عوامل خطر غير قابلة للتعديل".

*ما هي بعض العلاجات الممكنة؟

تتكون خيارات العلاج من العلاج الكيميائي والجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الموجه في بعض الأحيان، ولكن المهم هو أن تكون على دراية بأعراض الكشف المبكر وإجراء الفحوصات المناسبة لاستبعاد أو تأكيد المرض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved