فيديو.. عضو القومي للمرأة: تاريخ اليوم مهم في حياة السيدة المصرية

آخر تحديث: الخميس 4 مارس 2021 - 12:51 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، إن اليوم تاريخ هام في حياة المرأة المصرية، مشيرة إلى أنه منحها فرصة التواجد تحت قبة البرلمان، وحقها في الانتداب والمشاركة السياسية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المواجهة»، الذي تقدمه الإعلامية نانسي نور عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن مصر تحتفل اليوم بمرور 65 عامًا على صدور قانون الانتخاب والذي منح المرأة حق الانتخاب وعضوية مجلس الأمة.

وأشارت إلى أن القانون يعطي المرأة حق تنظيم مباشرة الحقوق السياسية والانتخاب، وفرصة التواجد والتعبير عن حقوقها وصوتها باعتبارها مثل الرجل، قائلة إن المجلس يحتفل اليوم بوجود 206 سيدات تحت القبة في النواب والشيوخ، منذ عام 1956.

وذكرت عضو القومي للمرأة أن «الرئيس عبدالفتاح السيسي يؤمن تمامًا بدور المرأة بشكل عملي وليس نظريًا أو مجرد احتفاء بمجموعة من الشعارات»، مؤكدة أن عصره شهد تمكينًا حقيقيًا للمرأة على المستويات كافة.

وأوضحت أن التمكين السياسي مؤشر هام وضروري لشكل المرأة المصرية ودورها في الخارج، معلقة: «الرئيس يعي دور المرأة ومسؤولياتها المختلفة، وهناك حالة من المساواة الآن».

وتحتفل مصر، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ65 على صدور قانون الانتخاب والذى منح المرأة حق الانتخاب وعضوية مجلس الأمة.

ونص الدستور المصري في عام 1956 على المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات بما فيها الحقوق السياسية، كما نصّ على حق المرأة في التصويت والترشح في الانتخابات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved