اقرأ كتاب

آخر تحديث: السبت 4 أبريل 2020 - 1:14 م بتوقيت القاهرة

«المجالس المحفوظية»
جمال الغيطانى
دار الشروق
جمع فيه الكاتب الكبير جمال الغيطانى آراء «نجيب محفوظ» خلال لقاءاتهما عبر السنين، الكتاب يرصد ويسجل معالم هذه الرفقة الجميلة الممتدة على مدى أكثر من 44 عاما لتلقى الضوء على عالم «نجيب محفوظ» وآرائه وأفكاره.
«حكايات من دفتر الوطن»
صلاح عيسى
دار الكرمة
من حكايات زمن الجوارى، مرورا بالموت على تل العقارب، ومغامرات عبدالله أفندى بالمر، والبطريرك فى المنفى، وجلاد دنشواى، إلى أن رفع عبدالحكم العلم، يحتوى هذا الكتاب الممتع على ثلاث عشرة حكاية مثيرة، قد يتعجب من أحداثها كثير من القراء، ليس فيها سطر واحد من وحى الخيال، أو عبارة واحدة لا تستند إلى مرجع أو مصدر، سواء كان وثيقة، أو صحيفة، أو مذكرات، أو دراسات وأبحاثا.
«رسائل من مصر»
ليدى دوف جوردون
ترجمة إبراهيم عبدالمجيد
بيت الياسمين
يكشف الكتاب التاريخ الاجتماعى لمصر فى الفترة من «1862 ــ 1869»، من خلال رسائل ليدى دوف جوردون، أو الست «نور على نور» كما لقبها المصريون، ويقول إبراهيم عبدالمجيد عن تلك الرسائل: فى رسائلها أعظم مظاهر الحب لمصر والمصريين. أبكانى الكتاب وأمتعنى غاية المتعة وأنا أرى الحياة البسيطة للمصريين خالية من كل تعصب بين الأديان، حافلة بالتسامح، وأرى الغائب فى كثير من كتب التاريخ عن الظلم الذى عاناه الشعب المصرى تحت حكم الخديو المستنير إسماعيل!.
«النبى»
جبران خليل جبران
ترجمة ثروت عكاشة
دار الشروق
كتاب «النبى» بصفحاته المحدودة، هو الصورة المكتملة لجبران، تجاربه كلها فيه، كذلك عواطفه وآماله وأحلامه وآراؤه وصوفيته وفلسفته نظراته، أشهر كتب جبران، كتبه بالإنجليزية وترجم إلى أكثر من خمسين لغة وهو يعتبر بحق رائعة جبران العالمية، مضمونه اجتماعى، مثالى وتأملى فلسفى، وهو يحتوى خلاصة الآراء الجبرانية فى الحب والزواج والأولاد والبيوت والثياب والبيع والشراء والعقل والحرية والقانون، والرحمة والعقاب، والدين والأخلاق، والحياة والموت، واللذة والألم والجمال والكرم، والشرائع وغيره.
لحظة تاريخ
محمد المنسى قنديل
دار الشروق
بين ضفتى هذا الكتاب ثلاثون حكاية من الزمن العربى الممتد، بدءا من زمن الفرسان، الذين لا تقف حدود طموحاتهم عند حاضرهم، فكان لهم مع مجىء رسالة الإسلام والشهادة فى سبيله ما أرادوه من مواجهة وانتصار على الزمان ذاته، ثم عطفا على زمن بدأ بفتنة كبرى، لافظا الشجاعة ومعتنقا الدهاء، وهو زمن الملوك. زمن ضاقت الأرض فيه على المتصارعين على العرش بما رحبت من فتوحات وانتصارات، فكان لابد لهم من التخلص من بعضهم البعض ولو جمعتهم أخوة الدم، زمن ملىء باليأس حقا ولكنه لا يخلو من الأمل، فيه رجال حالمون، وانتفاضات ذبيحة، ورغبة تواقة للتغيير وثورات كامنة تحت التراب وأخرى ظهور للنور، وما زلنا فى انتظار زمن عربى جديد، ومخاض جديد وولادة جديدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved