نصائح للعاملين في المصانع وأصحابها.. كيف تتجنبون عدوى فيروس كورونا؟

آخر تحديث: السبت 4 أبريل 2020 - 11:56 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق:

اضطر انتشار فيروس كورونا، إلى جلوس ملايين الناس في المنزل، والبعض لجأ للعمل عن بعد، ولكن هناك أعداد أخرى من العاملين في المصانع، لا يزالون يذهبون لمصانعهم ومباشرة أعمالهم.

ونشر موقع "EHS today" المتخصص في الشئون الصحية والبيئية، تقريراً به بعض الإرشادات عن كيفية حماية هؤلاء من خطر الإصابة والعدوى بفيروس كورونا المستجد شمل كالآتي:

1- تنظيم العمل بحيث يكون جميع فرق المكتب أو المصنع تعمل عن بعد، مثل فرق المبيعات وفرق التسويق وفرق التمويل وغيرهم، وعندما لا يكون ذلك ممكنًا، من الأفضل توزيع الموظفين الباقين قدر الإمكان وعقد اجتماعات عن بعد، باستخدم الأدوات البعيدة وهم في غرفهم ومكاتبهم.

2- محاولة الحفاظ على المسافة بين العمال، حيث من المفضل أن يبقي الناس مسافة 6 أقدام عند التحدث، وإعادة ترتيب وتنظيم الأ ماكن في الشركة أو المصنع على هذا الأساس الجديد لتجنب انتقال الفيروس.

3- فحص درجة حرارة كل عامل في المكان قبل دخوله من بوابة المصنع، وذلك من خلال استخدم مقياس حرارة الأشعة تحت الحمراء الذي لا يتطلب لمس الجلد أو درجة حرارة الأذن مع وجود مسحة كحولية بينهما، ولا يجب أن يسمع بدخول الأشخاص الذين يظهر عليهم ارتفاع في درجة الحرارة واتخاذ الإجراءات المتبعة وفق منظمة الصحة العالمية.

4- ارتداء الأقنعة أو معدات الوقاية الشخصية الأخرى أثناء التواجد في المصنع.

5- من المفضل أن تُترك جميع الأبواب مفتوحة أو حتى تُزال عند الضرورة للتخلص من الأسطح، مثل تلك الموجودة دون فائدة وليس لها حاجة غير أنها ديكور جمالي للشركة أو للمكاتب.

6- زيادة معدلات التهوية وزيادة نسبة الهواء الخارجي الذي يدور في المكان المتواجد فيه العمال أو الموظفين.

7- توفير جميع أدوات النظافة في مكان العمل، وعلى العمال تجنب لمس الأشياء الخاص بزملاءهم.

8- العمل على تطهير جميع الأسطح الملامسة بين كل نوبة عمل.

10- ويمكن إيجاد طريقة لتقسيم العمل بحيث يكون هناك طاقم واحد للعمل جزء من الأسبوع وطاقم آخر لباقي الأسبوع، أو التقليل من انتقال الأشخاص بين نوبات العمل.

11- منح أوقات راحة أو غذاء مختلفة لكل مجموعة قليلة من العمال، لمنع وتقليل التجمعات قدر الإمكان في الأماكن المخصصة للراحة في الشركة أو المصنع.

12- منع العمال أو الموظفون من التجول في المناطق المحيطة بمكان العمل، طالما أنهم لا يحتاجون لهذا التجول.

13- عزل الموظفين الرئيسيين الذين لا يستطيع المصنع العمل بدونهم عن باقي العمال في المكان، لتقليل نسب خطورة إصابتهم.

14- قم بإيقاف تشغيل المصنع عندما لا تكون هناك حاجة للإنتاج، فكل جزء من الوقت يمنع حدوث تجمعات يساهم في تقليل انتشار الفيروس.

15- السماح لأكبر عدد ممكن من الموظفين بالعمل من المنزل من خلال تنفيذ السياسات في مجالات مثل العمل عن بعد ومؤتمرات الفيديو.

16- تشجيع الموظفين المرضى على البقاء في المنزل لحمايتهم.

17- فصل الموظفين الذين يبدو أن لديهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي الحادة عن غيرهم من الموظفين، وإرسالهم إلى منازلهم على الفور.

18- تعزيز الرسائل الرئيسية، مثل البقاء في المنزل عند المرض، وممارسة نظافة اليدين وغيرها من النصائح، ووضع الملصقات الإرشادية في المناطق التي يرجح رؤيتها فيها.

19- توفير مستلزمات الحماية مثل الصابون والماء ومعقم اليدين والأنسجة وأوعية التخلص منها دون لمس لاستخدام الموظفين.

20- إجراء تنظيف بيئي بشكل متكرر للأسطح التي يتم لمسها بشكل شائع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved