فيديو.. مدير مخزن المومياوات بالقومي للحضارة: لم ننم لأكثر من 72 ساعة

آخر تحديث: الأحد 4 أبريل 2021 - 3:37 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور مصطفى إسماعيل مدير مخزن المومياوات بالمتحف القومي للحضارة ورئيس معمل صيانة المومياوات، إن فريق العمل لم ينم لأكثر من 72 ساعة لإنجاح نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى القومي للحضارة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الأولى»، صباح الأحد، أنه كان مرافقًا لمومياء الملك رمسيس الثاني؛ لضمان الثبات والحركة، لافتًا إلى أن العربات تحركت بسرعة أقل من 20 كم في الساعة.

ولفت إلى شعوره بالفخر لما رآه في عيون المواطنين أثناء الموكب أمس السبت، موضحًا أن الخطة تشمل بعد وصول المومياوات فك الوحدة الخارجية وإنزال المومياوات؛ تمهيدًا لخطوة تأهيل البيئة لاستقبالها.

وأكد رئيس معمل صيانة المومياوات أن الخطة تسير بشكل جيد حتى اللحظة، مشددًا على أهمية فتح الكبسولة في بيئتها دون صدمة، وإجراء تأهيل داخلي لكل مومياء لوضعها في الفتارين، وضخ النيتروجين طبقًا لكل حالة مومياء.

ووصل موكب المومياوات الملكية، مساء السبت، إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، حيث استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار.

وانطلق، مساء السبت، موكب 22 مومياء ملكية، نقلت من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، بحضور مديرة منظمة اليونسكو، أودري أزولاي، والأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، وشخصيات دولية ومحلية معنية بالتراث الإنساني والعالمي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved