بنوك استثمار تتوقع إقبالًا كبيرًا على طرح «الشرقية للدخان»

آخر تحديث: الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:48 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفية منير:

ــ «فاروس»: أرباح الشركة لن تتأثر بزيادات السجائر القادمة.. وأمامها فرصة لزيادة الصادرات
ــ «هيرمس»: 210 جنيهات السعر العادل للسهم.. وانخفاض مخزونها من التبغ الخام يعرقل نمو الأرباح


توقعت بنوك استثمار أن يشهد طرح حصة إضافية من أسهم شركة «الشرقية للدخان» فى البورصة، إقبالا كبيرا من المستثمرين، فى ظل الارباح الكبيرة التى تحققها الشركات والتوقعات يزيادة تلك الأرباح.
وأكد خالد بدوى وزير قطاع الأعمال فى تصريحات سابقة إن «الشرقية للدخان» ستكون أولى شركات القطاع العام التى سيجرى طرح حصة منها ضمن برنامج الطروحات الحكومية بعد عطلة عيد الفطر مباشرة.
«من المؤكد أن يلقى طرح الشرقية للدخان إقبالا كبيرا، فهى شركة ذات أداء قوى»، قالت رضوى السويفى رئيسة قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس.
وحققت الشرقية للدخان أرباحا بلغت 3.4 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى مارس 2018، مقابل أرباح بلغت 1.3 مليار جنيه فى الفترة المقارنة من 2017، بمعدل نمو فى الأرباح نسبته 156.27%.
وزادت مبيعات الشركة خلال الفترة ذاتها إلى 10 مليارات جنيه، مقابل مبيعات بلغت 7.8 مليار جنيه فى الفترة المقارنة، وأرجعت الشركة نمو الأرباح إلى ارتفاع المبيعات، وانخفاض المخصصات.
ويتوزع ملكية الشركة، والذى يقدر بـ100 مليون سهم، بين القابضة للصناعات الكيماوية التى تمتلك 55% من أسهم الشركة، واتحاد العاملين المساهمين بشركة الشرقية للدخان 5.95%، وبنك مصر ووثائق استثمار صندوق مؤشر إى جى إكس 30 الذى يمتلك حصة قدرها 0.016%، ومحمد جمال محرم 0.0006%.
وتظهر نتائج أعمال الربع الأول أن ربحية سهم الشركة بلغت 41.66 جنيه، وبلغ معدل نمو ربحية السهم 21.86%.
وقال بدوى إن الحصيلة المتوقعة من طرح 4% إضافية من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية فى رأسمال الشركة الشرقية للدخان، تصل قيمتها إلى 2.5 مليار جنيه.
وحققت الشركة أرباحا بلغت 1.77 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى فى يونيو الماضى، مقابل أرباح بلغت 1.47 مليار جنيه خلال العام المالى قبل الماضى.
وتؤكد السويفى أن معدل نمو أرباح ومبيعات الشركة لن يتأثر بحدوث زيادات فى الأسعار لمنتجاتها مرتقبة، مشيرة إلى أن زيادة أسعار السجائر قد تدفع المستهلك للتقليل من الاستهلاك ولكن ليس الإقلاع بالكامل عن التدخين.
«السجائر تصنف بأنها سلعة غير مرنة لا تستجيب لزيادة الأسعار» تبعا للسويفى.
وتشير السويفى إلى أن الشركة لديها فرصة فى زيادة حجم المبيعات إذا ارتفعت قيمة الصادرات، حيث ما زالت تعمل بنحو 80% من طاقاتها، وفى حالة فتح أسواق جديدة تستوعب كامل انتاجها ستعمل بكامل طاقتها، وبالتالى لديها فرصة لزيادة الربحية.
وتصدر الشركة أنواع المعسل فارس نكهات نختلفة، ومعسل سلوم، وقص، ومعسل كريستال نكهات، وتتنوع تشكيلة منتجاتها، من منتجات بوسطن، ولايت، وبلمونت، وكيلوباترا بوكس، وسوبر، وكيلوباترا بلاك ليبول، وجولدن ويست، ومنتجات مونديال أحمر، وأزرق.
«من المتوقع أن يكون الطلب جيد على الطرح خاصة إذا تم تسعيره على مستويات جاذبة»، تبعا لما ذكرته ندى أمين، محلل القطاع الاستهلاكى بالمجموعة المالية هيرمس.
وتشير أمين إلى أن الاهتمام بالسهم خلال السنوات الماضية زاد، حيث يتداول السهم على مضاعفات ربحية منخفضة مقارنة بأسهم مصنعى الدخان دوليا على الرغم من أنه يوفر إمكانات هائلة لنمو الأرباح، وتحسين الربحية وتوزيعات الأرباح، مضيفة أن سهم الشرقية للدخان شهد فى عام 2018 تحسنا فى السيولة بسبب إدراجه فى مؤشر الأسواق الناشئة MSCI.
وقالت إن تقييم السهم العادل يقدر بـ210 جنيهات، مؤكدة أن السعر قابل للارتفاع خاصة إذا كانت الشركة قادرة على الاستفادة من الزيادة الضريبية المتوقعة خلال الصيف.
ووفقا لتقييمات مختلفة أجرتها بنوك الاستثمار، فإن سعر سهم الشركة يتداول بأقل من التقيى الحقيقى له، حيث قدر «فاروس» سعر السهم العادل فى 16 مايو الماضى عند 200 جنيه، وهو سعر أكبر من سعر التداول فى ذلك الوقت بـ 14%، كما قدرت فاروس سعر السهم بـ 390 جنيها فى أكتوبر الماضى، وقدرته هيرمس فى فبراير من العام الماضى بـ 280 جنيها.
ووافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، برئاسة خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، الإثنين الماضى على اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح حصة تصل إلى 4% من الأسهم المملوكة للشركة القابضة فى رأسمال الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية، وفقا للقواعد والقوانين المنظمة.
وقالت أمين إن هناك بعض التحديات التى تواجه لنمو أرباح الشركة فى عام 2018 مع انخفاض مخزون التبغ الخام الذى اشترته قبل تحرير سعر الصرف. مشيرة إلى أن هناك مجالا لتحسن هوامش أرباح الشركة بعد عام من الآن؛ «ولا نتوقع حدوث زيادات كبيرة فى أسعار بيع السجائر»، مشيرة إلى أن الشركة تمتلك مرونة تسعيرية.
وتستهدف وزارة قطاع الأعمال من طرح هذه النسبة من أسهم الشركة الشرقية للدخان، توسيع قاعدة الملكية، وتوفير تمويل للشركات للتوسع فى مشروعاتها وإعادة الهيكلة، وتنشيط البورصة المصرية، وجذب استثمارات جديدة، إضافة إلى تحقيق أكبر قدر من الحوكمة والشفافية فى إدارة تلك الشركات، تبعا لما ذكره وزير قطاع الأعمال خالد بدوى.
وأوضح أن الأولوية لاستغلال العائد من طرح حصة من أسهم الشركة الشرقية للدخان ستكون لإعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة.
وتتوقع الشركة وفقا للموازنة التخطيطية لها أن تصل تكلفة أعمال الإحلال والتجديد التى ستجريها إلى نحو 1.1 مليار جنيه.
وتستهدف أن يصل انتاجها من السجائر خلال العام المالى بداية من يوليو المقبل إلى 8.7 مليار سيجارة تصدر منهم 528 مليون سيجارة، وتتوقع أن يصل انتاجها من المعسل 17.8 مليون طن، على أن تصل صادراتها من المعسل 1.8 مليون طن.
وتتوقع الشركة أن يصل صافى الربح فى العام المالى المقبل إلى 3.2 مليار جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved