البعض في هونج كونج يأملون في إحياء ذكرى تيانانمن رغم الإلغاء

آخر تحديث: الخميس 4 يونيو 2020 - 10:46 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

أعد نشطاء مؤيدون للديمقراطية وحقوق الإنسان لفعاليات بديلة بأنحاء هونج كونج اليوم الخميس لإحياء ذكرى مذبحة ميدان تيانانمن في بكين عام 1989، تعويضا عن الفعالية الرئيسي التي ألغتها السلطات في هونج كونج لأول مرة منذ 31 عاما.

وقال أعضاء تحالف هونج كونج إنهم ناشدوا عشرات الآلاف من سكان هونج كونج الذين يحضرون عادة الأمسيات التي تقام على ضوء الشموع سنويا في فيكتوريا بارك، لإضاءة الشموع عبر المدينة أو الانضمام إلى برنامجهم عبر الإنترنت.

وأسفرت مذبحة ميدان تيانانمن عن مقتل بضع مئات على الأقل في 4 يونيو 1989، أو عدة آلاف بحسب بعض التقديرات. وبدأت الأحداث باحتجاج طلابي طالب بالمزيد من الحقوق للمواطنين الصينيين ونما إلى مظاهرة عملاقة استمرت لأسابيع حتى فضتها السلطات.

وقال ريتشارد تسوي، أمين تحالف هونج كونج، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن التحالف تلقى رسالة من الشرطة يوم الاثنين الماضي بمعارضة الفعالية السنوية لأسباب تتعلق بقيود التباعد الاجتماعي المرتبطة بوباء كورونا.

وسوف يتم الآن إطلاق نسخة إلكترونية لمدة 30 دقيقة من الفعالية تنتهي بصمت لمدة دقيقة، جنبا إلى جنب مع الأمسيات المتفرقة في أنحاء المدينة.

وقال تسوي "كان لدينا بالفعل شعور بأننا لن نتمكن قريبا من المشاركة في مثل هذه الفعالية. كما هو الحال في البر الرئيسي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved