بنك الابتكار يبدأ تلقي أفكار لتصميم آلة لبيع الخضروات للحد من كورونا

آخر تحديث: الخميس 4 يونيو 2020 - 1:04 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس:

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تلقي أفكار ومقترحات مبتكرة على منصة بنك الابتكار المصري التابع للأكاديمية، بدءا من اليوم، لتصميم آلة نموذجية لبيع الخضروات والفواكه الطازجة، وذلك انطلاقا من مسئولية البحث العلمي لمعاونة الدولة فى إيجاد تكنولوجيات محلية بديلة، لتقليل الاختلاط والتعامل المباشر بين الأفراد للمساعدة على الحد من انتشار الأمراض المعدية عامة بما في ذلك فيروس كورونا المستجد.
وأشار صقر، في بيان اليوم، إلى أن اخر موعد لتلقي الأفكار والاقتراحات ١٠ يونيو الحالي، موضحا أن الآلة المبتكرة ستحتوي على خضار أو فاكهة الموسم، ويمكن أن تقدم السلطات، وعناصر الابتكار تكمن في التصميم، المستشعرات، ضبط درجة التبريد للحفاظ على الخضروات والفاكهة بصورة طازجة، وضمان التغذية الدورية للآلة بالمنتجات الطازجة، وكيفية عرضها و/أو تغليفها، إلى جانب الأسعار المعقولة لبيع الخضروات والفاكهة، ويمكن تشغيل الماكينات في صالة الألعاب الرياضية والفنادق والمولات وغيرها من الأماكن العامة.
وأكد صقر أن الأكاديمية ستمنح جائزة مالية للفائز الأول قدرها 30 ألف جنيه، والفائز الثاني 20 ألف جنيه، والثالث 10 ألاف جنيه، موضحا أن تلك الجوائز هى تقدير رمزى من الدولة للباحث أو المبتكر، وأن اختيار أفضل الأفكار يخضع لمعايير التقييم الفني والاقتصادى والقابلية للتطبيق على أساس تنافسي.
ونوه رئيس الأكاديمية إلى أن بنك الابتكار المصرى هو المنصة التى وجه بإنشائها رئيس الجمهورية فى منتدى الشباب بجامعة القاهرة، وهي المنصة الحكومية الأولى للابتكار المجتمعي في مصر وتمثل سوقا إلكترونيا ومعرضا دائماً للابتكارات في كل المجالات بضمان الأكاديمية.
وأضاف أنه في حالة اجتياز أحد الأفكار المطروحة التقييم الفني والجدوى الاقتصادية والقدرة على التطبيق ودخول السوق، سوف تقدم الأكاديمية الدعم المادي اللازم والفنى اللازم للتطوير والتصنيع.
من جانبه، كشف الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية عن كيفية التقدم بالمقترحات والأفكار والتي ستكون فقط من خلال الموقع الرسمي الخاص ببنك الابتكار المصري.
وأوضح هذا التحدي يأتي ضمن سلسلة من التحديات اطلقتها الأكاديمية وتعتبر آلية جديدة للمرة الأولى فى الحكومة المصرية لتوجيه المبتكرين والمخترعين لايجاد حلول لمشكلة محددة أو تطوير تكنولوجيا معينة ومفتوحة لجميع المصريين فى الداخل والخارج ولا تستهدف مجتمع البحث العلمى فقط، وهى آلية موجودة فى كثير من الدول المتقدمة بمسميات مختلفة، وأهم ما يميز هذه المبادرة أنها بضمان أكاديمية البحث العلمى وتوفر منح للافكار للوصول الى منتجات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved