سمير فرج عن حادث الحدود المصرية الإسرائيلية: وقع في معبر سيئ السمعة

آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 8:03 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال المفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج، إنّ معبر العوجة الذي شهد حادث إطلاق النار على الحدود المصرية الإسرائيلية يتسم بأنه سيئ السمعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأحد، أنّ كل حالات الهروب أو التسلل كانت تتم من خلال هذا المعبر، موضحا أن الأرض في المعبر جبلية مليئة بالكهوف والوديان، ومن يعبرها يصعب العثور عليه.

وأشار إلى ثلاث فئات اعتادت التسلل من هذا المعبر، وتشمل الأفارقة القادمين عبر سيناء ويهربون إلى إسرائيل، وقد انتهت هذه الممارسة، فيما تتبقى فئتان هما تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة والذخيرة.

ولفت إلى أنّ المعلومات بخصوص حادث الأمس ضيئلة جدا من الجانب الإسرائيلي، وهو أمر مقبول نظرا لضخامة الحادث.

وأمس السبت، أفاد العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة، بوفاة ثلاثة أفراد أمن إسرائيليين خلال مطاردة عناصر تهريب مخدرات على الحدود.

وقال البيان العسكري: «فجر اليوم السبت الموافق 3 / 6 / 2023 قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة اخترق فرد الأمن حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران».

وأضاف أن المواجهة أدت إلى وفاة ثلاثة أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة فردين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصرى أثناء تبادل إطلاق النيران.

وأشار البيان إلى أنه جار اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذا إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وختم البيان قائلا: «خالص التعازى لأسر المتوفيين وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين».



وفي وقت لاحق، أصدر المتحدث العسكري بيانا آخر، قال فيه إن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت.

وأوضح البيان، أنه تم بحث ملابسات حادث (الأمس) وتقديم واجب العزاء فى ضحايا الحادث من الجانبين والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved