المالية: قرار التيسيرات الجمركية يخفض التكلفة على المستهلك النهائي

آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 3:06 م بتوقيت القاهرة

شيماء رزق


كشفت الدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية، عن تفاصيل قرار الوزارة ببعض التيسيرات على الجمركية الجديدة لتسهيل عمليات الاستيراد.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «صالة التحرير»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء السبت، أن هناك نوعان من الواردات متمثلين في وارد عادي، ووارد مُسبق عن طريق إرسال المستندات وإنهاء الإجراءات ثم وصول البضائع؛ وفي حال تطابقها مع الأوراق يتم استخراجها، مُنوهة إلى الإقبال على هذا النوع قبل أزمة الدولار، ولكن مؤخرًا حدث تراجع.

وأشارت إلى أن أحد أسباب التراجع نحو الواردات المُسبقة هو ارتفاع النسبة المفروضة على البضائع المستوردة من الخارج والتي كانت 30%، لافتة إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرر تخفيض هذه النسبة إلى 1% فقط من قيمة الضرائب والرسوم المُقدرة قبل وصول البضائع إلى الأراضي المصرية.

ولفتت إلى أن هذا القرار يعود بالنفع على جميع المستوردين، وبالتالي تنخفض التكلفة النهائية التي كان يتحملها المستهلك الأخير من أرضيات وغرامات لتأخير خروج البضاعة، مؤكدة أن من يستخدم النظام في الأوراق والمواصفات السليمة للبضائع سيكون هناك فارق في التكلفة وتخرج البضائع في نفس اليوم الذي تصل فيه.

وأكدت أن القرار الصادر بهذا الشأن سيتم تطبيقه من اليوم، وأنه يتم مناقشة جميع المقترحات والمشكلات التي تواجه البعض، لافتة إلى أنه سيتم العمل بنظام الفاتورة الإلكترونية على الصادرات والواردات، من خلال نظام «آس أي»، الذي يضم جميع البيانات الخاصة والبضائع.

ولفتت إلى أن تطبيق الفاتورة الإلكترونية يسهم في الكشف عن أعداد وحجم البضائع، مؤكدة أن القرار سيشمل جميع السلع بدون استثناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved