رئيس شعبة البن: نواجه نقصا في المعروض بالسوق.. وارتفاع الأسعار تجاوز 20%

آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 4:10 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن باتحاد الغرف التجارية، إن السوق المحلي يواجه نقص في معدل الكميات المعروضة؛ نتيجة صعوبات تمويل البنوك لعمليات الاستيراد وتدبير العملة للإفراج.

وأشار مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على قناة «ON E» مساء السبت، إلى تعرض البن لزيادات خلال الآونة الأخيرة؛ تخطت في بعض الأحيان نسبة 20 %؛ نتيجة نقص المعروض في السوق، معقبا: «النهاردة عندنا نقص كبير في المعروض بالسوق لقلة تدبير البنوك؛ وبالتالي مفيش استيراد كثير».

ونفى تأثير ضريبة الـ 10 % التي فرضتها وزارة المالية بشأن البن المحمص، على نظيره الخام الأخضر، موضحا أن استيراد مصر من الأخير يمثل 95 %، فيما يتراوح الأول بين 3 إلى 5 %، منوها أن الارتفاعات الأخيرة سبقت فرض الضريبة.

وأشار إلى ارتفاع أسعار البن في البورصة العالمية، موضحا أنه السلعة الثانية الأكثر أهمية في العالم بعد البترول والدولة باستيراده بنسبة 100 % من خارج البلاد؛ نظرا لخلو مصر زراعات بن في مصر، لافتا إلى تراجع إنتاج البن الفيتنامي بنسبة 20 %.

وأوضح أن سعر كيلو البن السادة يتراوح بين (200 إلى 240) جنيها، فيما يبلغ المحوج من (240 إلى 280) جنيها، مشيرا إلى أن الأسعار السابقة؛ تمثل تسعير حوالي 90% من المحال، مضيفا: «الأذواق في مصر تغيرت والجيل الجديد بيحب البن والقهوة بأنواعها، وحاليا البن يناصف الشاي في معدلات الطلب والشراء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved