سمير فرج يروي تفاصيل حادث الحدود المصرية الإسرائيلية: تخطيط عشرة على عشرة

آخر تحديث: الأحد 4 يونيو 2023 - 8:14 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

روى المفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج، تفاصيل حادث إطلاق النار الذي وقع على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الأحد، إنّ مهربا خرج في الساعة الرابعة فجرا من الحدود المصرية، واخترق خط الحدود واقتحم الجانب الإسرائيلي.

وأضاف أن جنديا مصريا من قوات الأمن المركزي، طارد هذا المهرّب التزاما منه بمهمته في تأمين الحدود، مشيرا إلى أنّ المهرب اختار الرابعة فجرا لأن عملية "السلك الحديدي" للاختراق تستغرق ساعتين، وقد نفّذ ذلك في الظلام، وعند السادسة صباحا ومع بزوغ الضوء يكون بمقدوره التحرك في المنطقة، معقبا: «التخطيط كان عشرة على عشرة».

ولفت إلى أنّ الجندي المصري تحرك بنابع إما الإمساك بالمهرب أو القضاء عليه، موضحا أنه في بعض الحالات يكون من الأهمية توقيف المهرب لمعرفة دوافعه وجمع المعلومات منه.

وتابع: «فيه ناس بتقول ليه الجندي المصري دخل وراء المهرب لما اخترق الحدود الإسرائيلية.. أيوه يدخل وراه.. لازم يمسكه ونعرف هو مين وكان بيعمل إيه عندنا ومين جابه».

ولفت إلى رواية إسرائيلية تحدثت عن وجود مجند ومجندة في برج المراقبة، وتعاملوا مع الجندي المصري بإطلاق النار عليه فردّ عليهم الجندي المصري، ونجح في قتلهما.

ونوه بأنّ الحادث يكتنفه الغموض من قِبل الجانب الإسرائيلي الذي لا يريد تقديم المزيد من التوضيحات منعا لرصد أخطاء وقع فيها.

وأوضح أنّ الجانب الإسرائيلي لم يعلم بالحادث إلى عند الثامنة صباحا (وفقا للرواية الصادرة عن تل أبيب)، معتبرا ذلك يعبر عن قصور كبير.

وأكّد أنّ نقاط الاتصال مع البرج تواصل مع النقطة لكن من دون رد، فخرجت دورية تعاين الأمر فتم العثور على جثتي المجند والمجندة.

وأوضح أنّ إسرائيل دفعت بتعزيزات ووقع اشتباك مع الجندي المصري حتى تم استشهاده، بعدما تمكن من قتل جندي إسرائيلي آخر وإصابة ضابط.

وأمس السبت، أفاد العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة، بوفاة ثلاثة أفراد أمن إسرائيليين خلال مطاردة عناصر تهريب مخدرات على الحدود.

وقال البيان العسكري: «فجر اليوم السبت الموافق 3 / 6 / 2023 قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأثناء المطاردة اخترق فرد الأمن حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران».

وأضاف أن المواجهة أدت إلى وفاة ثلاثة أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة فردين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصرى أثناء تبادل إطلاق النيران.

وأشار البيان إلى أنه جار اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذا إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وختم البيان قائلا: «خالص التعازى لأسر المتوفيين وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين».



وفي وقت لاحق، أصدر المتحدث العسكري بيانا آخر، قال فيه إن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت.

وأوضح البيان، أنه تم بحث ملابسات حادث (الأمس) وتقديم واجب العزاء فى ضحايا الحادث من الجانبين والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved