«مصر إسبانيا»: فرض رسوم إغراق على الواردات يدعم صناعة المنسوجات

آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 8:50 م بتوقيت القاهرة

محمود مقلد:

قال عمرو الطباخ مدير عام التصدير بشركة «مصر ــ إسبانيا» للبطاطين وصناعة المنسوجات، إن قرار فرض رسوم إغراق على الواردات يدعم القطاع ويرفع حجم الصادرات، كما انه يساهم فى جذب مستثمرين جدد للقطاع.
وأضاف الطباخ أن تجديد وزارة الصناعة لقرار مد الرسوم ينقذ مصانع البطاطين المحلية ويساعدها على مواجهة التحديات الراهنة التى خلفتها ازمة جائحة تفشى فيروس.
وتابع الطباخ ان القرارات الحكومية خلال الفترة الماضية ساهمت فى خفض الواردات السنوية للسوق بنسبة 20%، إضافة إلى زيادة حجم استثمارات القطاع إلى 10 مليارات جنيه.
ويبلغ حجم إنتاج المصانع المصرية من البطاطين حوالى 4 ملايين بطانية سنويا يتم تصدير 500 ألف بطانية أى بنسبة تتراوح ما بين 25% من حجم الانتاح، والباقى للاستهلاك المحلى.


وأوضح الطباخ ان مد قرار رسوم الإغراق يسهم فى زيادة الصادرات وتخفيض فاتورة الواردات، إضافة إلى زيادة معدلات تشغيل المصانع المحلية التى تواجه صعوبات كغيرها من المصانع بسبب الركود الذى ضرب الاسواق مؤخرا.
وشدد الطباخ على رغبة شركته فى زيادة اسواقها الخارجية الجديدة بجانب اسواقها التقليدية والتى تتضمن دول شمال افريقيا ومنطقة الشرق الاوسط بجانب عدد من الدول الأفريقية والأوروبية.

وقال الطباخ ان مصر إسبانيا شرعت ايضا فى خطة طموح لزيادة نسب المكون المحلى وتوفيرها بدلا من الاستيراد، اضافة إلى قيامها بالتوسع الافقى من خلال زيادة الطاقات الانتاجية.
وتصل نسبة المكون المحلى فى البطانيات المحلية إلى 50 ــ 60%، وتبلغ حجم العمالة المباشرة وغير المباشرة فى القطاع نحو، 100 ألف عامل باستثمارات حوالى 10 مليارات جنيه.

وتبلغ قيمة صادرات الشركة سنويا من 45 إلى 60 مليون دولار، و يعمل بها نحو 1800 عامل، وتعتبر من اهم المصانع العاملة فى السوق.

ونجحت الشركة مؤخرا فى زيادة حصتها السوقية بنسبة وصلت لـ60% بدعم من التوسعات الجديدة التى قامت بها الشركة الفترة الاخيرة وهو ساهم فى زيادة معدلات الانتاج والطاقات الانتاجية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved