سر إلغاء مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية بعد الإعلان عنه بـ24 ساعة

آخر تحديث: الأحد 4 أغسطس 2019 - 5:50 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ إيمان محمود:

رئيس المهرجان عوف همام: حالتى الصحية السبب فى التأجيل.. وأستعد للسفر خارج البلاد لتلقى العلاج
الشاعر عماد حسن: اجتهدنا بأقل الإمكانيات المتاحة والمهرجان لن يتوقف «حتى لو هنعمله فى الشارع»
راجح داوود ينفى علمه بالأمر.. والشناوى: تأجيل الدورة بسبب مرض رئيس المهرجان أمر غير مقبول


فاجأت إدارة مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية، الجميع بإعلان تأجيل إقامة الدورة السادسة عشر، فى موعدها المقرر خلال الفترة من 22 إلى 26 أغسطس الجارى، إلى العام القادم 2020، وهو القرار الذى سيطرت عليه حالة من الغموض خاصة أنه جاء بعد 24 ساعة فقط من إقامة المؤتمر الصحفى للمهرجان للكشف عن تفاصيل الدورة المقبلة، بأحد فنادق الإسكندرية، بحضور رئيس المهرجان عوف همام، والشاعر عماد حسن أمين عام المهرجان.

وأوضح بيان صدر أن قرار التأجيل جاء نظرا للظروف الصحية الصعبة التى يمر بها رئيس المهرجان المهندس عوف همام، وأشار البيان إلى أنه لن يقام هذا العام أى حفل باسم جمعية فنانى ومبدعى الإسكندرية، أو مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية.

وبالرجوع إلى رئيس المهرجان، أكد المهندس عوف همام لـ «الشروق«، خبر إلغاء الدورة هذا العام وتأجيلها للعام القادم، نظرا لتعرضه لأزمة صحية طارئة بعد انتهاء المؤتمر الصحفى، الخميس الماضى، ونصيحة الأطباء له بالسفر للخارج لتلقى العلاج.

وأشار همام إلى أنه تعرض لجلطة فى المخ قبل انطلاق الدورة الماضية، بسبب الإرهاق والتوتر والأزمات التى يواجهها المهرجان، لكنه كان حريصا على إقامة الدورة ونجاحها بكل الوسائل الممكنة.

وبسؤاله عن إمكانية أن يتولى شخص آخر إدارة المهرجان المسئولية حتى عودته من رحلة العلاج، قال إنه حريص على استمرارية المهرجان، معربا عن حزنه الشديد بقرار تأجيل الدورة هذا العام، معلقا: «هنشوف نقدر نعمل ايه الفترة القادمة».

ومن جانبه قال الشاعر عماد حسن أمين عام المهرجان، «إن استمرارية المهرجان طوال الأعوام الماضية، لم يكن أمرا سهلا، وتحملنا الكثير من التعب واجتهدنا بأقل الإمكانيات المتاحة لاستمرار المهرجان وتواجده على الخريطة، موضحا إن المهرجان هو الكيان الوحيد كجمعية أهلية التى تقدم مهرجانا باسم مصر، استمر طوال 15 عاما، واستطعنا الحفاظ عليه رغم الظروف الصعبة للبلاد، وعدم وجود الدعم المادى والمعنوى وقلة الإمكانيات لكننا لم نشتكى، مؤكدا أن المهرجان لن يتوقف لأى سبب من الأسباب «حتى لو هنعمله فى الشارع».

وعلى الجانب الآخر تواصلت «الشروق« مع عدد من أعضاء اللجنة العليا لتنظيم المهرجانات بوزارة الثقافة لسؤالهم عن علمهم بهذا القرار، وقرار اللجنة بشأنه، نفى الموسيقار راجح داوود عضو اللجنة العليا علمه بهذا الأمر.

ومن جانبه قال الناقد طارق الشناوى عضو لجنة المهرجانات إنه لا يملك الحديث باسم اللجنة، وكان رده كناقد فنى على قرار إلغاء الدورة هذا العام بسبب مرض رئيس المهرجان، إنه خطأ فادح، ولا يجوز أن يرتبط مصير مهرجان برئيسه أو بأى شخص، مشيرا إلى أن المهرجانات لها مؤسسات وهدف يظل قائما، ولا يتأثر بغياب الأشخاص، معتبرا تأجيل الدورة أمرا غير مقبول.

وبسؤاله عن الإجراء الذى من الممكن أن تتخذه لجنة المهرجانات بهذا الشأن، أجاب إنه يكون هناك اجتماع للجنة تناقش من خلاله الموضوع وتقرر هل يجوز تأجيل الدورة نظرا لمرض رئيس المهرجان أم لا.

ومن جانبه قال محمد منير المتحدث باسم وزارة الثقافة، إن الوزارة لم يتم إخطارها بقرار تأجيل الدورة، موضحا إنه فى حال حصول المهرجان على أى دعم مادى من الوزارة سيتم استرجاعه حتى اتخاذ قرار بشأنه.

وكان رئيس المهرجان قد كشف خلال المؤتمر الصحفى الخميس الماضى عن استجابة عدد من رجال الأعمال بالإسكندرية لدعم المهرجان ماديا، بالإضافة لدعم هيئة تنشيط السياحة، بعد الأزمة المادية التى عانى منها المهرجان خلال العامين الماضيين، إيمانا منهم بأهمية المهرجان وما قدمه على مدار 15 عاما.

وأوضح عوف إن المهرجان يعانى من قلة الدعم المادى والمعنوى من الدولة، موضحا إن محافظ الإسكندرية رفض تقديم الدعم بسبب عدم رضائه عن مستوى الدورة الماضية، رغم مشاركة فنانة بحجم أصالة فى حفل الافتتاح.
كما كشف عن نجوم الدورة السادسة عشر، وهم محمد منير، نوال الزغبى، مدحت صالح، مصطفى قمر، بهاء سلطان، مصطفى حجاج، صوفيا صادق، نسمة عبدالعزيز.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved