متحف المطار الدولي: المعبودة نوت قديما تشكلت على هيئة البقرة السماوية

آخر تحديث: الخميس 4 أغسطس 2022 - 12:42 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود

شكلت المعتقدات والطقوس الدينية قديمًا، حياة المصريين، حيث كانت تمثل الآلهة صور القوى والظواهر الطبيعية، والتي حاول المصريون استرضاءها من خلال تقديم القرابين وإقامة الطقوس، لكي تواصل تلك القوى عملها وفقًا لماعت، أو النظام الإلهي.

وفي السياق ذاته، قال متحف المطار الدولي، إن من ضمن المبعودات التي قدست قديمًا هي المعبودة «نوت ربة السماء»، حيث تجسدت ربة السماء «نوت» خلال العصور التاريخية على هيئة البقرة السماوية ذات الأرجل الأربعة التي تمثل دعامات السماء ويمثل جسدها سقف السماء.

وكذلك تجسدت على هيئة سيدة تنحني على الأرض بواسطة دعامات، وقد ارتبطت بالفكر الديني المصري ورحلة المتوفي في العالم الآخر، وكذلك ارتبطت بالنصوص الدينية.

وأشار المتحف عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن الإلهة «نوت» هي إحدى آلهة المصريين القدماء الرئيسية المتعلقة بالخلق وهي من ضمن ما يسمى «تاسوع هليوبوليس» أي التسعة آلهة المتعلقين بعملية خلق الدنيا وكانوا يعبدوا في هليوبوليس (عين شمس حاليا).

وتابع: طبقا لأسطورة الخلق هذه أن نوت هي ابنة شو إله الهواء، وأمها تفنوت إلهة الرطوبة والمطر، وهي تعتبر حفيدة لإله الشمس أتون. وقد تزوجت نوت من أخيها جب إله الأرض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved