هاني رسلان: رئيس لجنة الحكماء الأفارقة يرى 30 يونيو ثورة شعبية حقيقة

آخر تحديث: الأربعاء 4 سبتمبر 2013 - 11:55 م بتوقيت القاهرة
مصطفى الأسواني

قال هاني رسلان، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الاتحاد الإفريقي اعتبر ما حدث في مصر في 30 يونيو "تغيير غير دستوري" وفقاً للمادة الرابعة من مبادئه.

وأضاف رسلان، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري، ببرنامج "الحدث المصري" المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث"، أن مهمة بعثة الاتحاد الإفريقي بالقاهرة تقوم على الاتصال بالقوى السياسية في مصر، والمساعدة على إقامة حوار بناء بين الأطراف لدعم العملية السياسية، مع دفع عملية العودة لطريق دستوري بعملية دستورية، وكل هذا موجود في خارطة الطريق.

وأوضح رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنه سيتم رفع تعليق عضوية مصر بالاتحاد الإفريقي حال تطبيق عدد من الممارسات الدستورية.

وأكد رسلان، أن هناك اتجاه للمطالبة بمراجعة صياغة نص المادة الرابعة للائحة الاتحاد الإفريقي، هناك صراع مكتوم وخفي بين جنوب إفريقيا ونيجيريا للفوز بدور الزعامة الذي تلعبه مصر عبر تاريخها.

وتابع: "رئيس لجنة الحكماء الأفارقة ألفا عمر كوناري، يرى 30 يونيو ثورة شعبية حقيقة، وما حدث في مصر أثار جدلاً في الاتحاد الإفريقي"، حسب قوله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved