بيان متوقع لماكرون بعد الاستفتاء في كاليدونيا الجديدة حول الانفصال عن فرنسا

آخر تحديث: الأحد 4 نوفمبر 2018 - 11:07 ص بتوقيت القاهرة

فرنسا - د ب أ:

قال مصدر في قصر الإليزيه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إنه من المتوقع أن يدلي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ببيان حول نتيجة الاستفتاء، الذي أجري اليوم الأحد في جزيرة كاليدونيا الجديدة، حول ما إذا كانت ستبقى جزءًا من فرنسا أو تنفصل عنها لتصبح مستقلة تماما.

ووفقا لمسؤولي الحكومة في نوميا، بلغت نسبة الإقبال على التصويت قبل ساعة واحدة من انتهائه 73.68% من الناخبين، وهو ما يزيد بنسبة 15% عن نسبة الإقبال في الانتخابات الإقليمية عام 2014.

وأشاد الإعلام المحلي بنسبة الإقبال الكبيرة، ووصفها بأنها تاريخية، حيث بدأت عملية فرز الأصوات، ومن المتوقع أن تُعلن النتائج في غضون ساعات، حيث يأتي الاستفتاء بعد 165 عاما من بداية استعمار فرنسا للجزيرة الواقعة جنوبي المحيط الهادئ.

وطُلب من سكان كاليدونيا في الاستفتاء الإجابة بـ"نعم" أو "لا" على سؤال واحد: "هل تريد أن تحصل كاليدونيا الجديدة على السيادة الكاملة وتصبح مستقلة؟".

وتم فتح مراكز الاقتراع من الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، حيث يجري بموجب اتفاق تم توقيعه عام 1998 بين فرنسا والقوات المحلية الرئيسية التي استكملت اتفاق سلام عام 1988.

وشهد الأرخبيل صراعا طويلا حول مستقبله، تميز بثورات شعب الكاناك، السكان الأصليين، في 1878 و1917، وموجة عنف في ثمانينيات القرن الماضي، كما يتوقع معظم المراقبين أن ترفض أغلبية الناخبين البالغ عددهم 174 ألف ناخب الاستقلال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved