بومبيو يدافع عن الإعفاءات المؤقتة الممنوحة لبعض الدول لشراء النفط الإيراني

آخر تحديث: الأحد 4 نوفمبر 2018 - 11:38 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - د ب أ

دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد عن الإعفاءات المؤقتة الممنوحة لثماني دول للاستمرار في شراء النفط الخام الإيراني في الوقت الحالي، وذلك فى مواجهة المنتقدين بالكونجرس وغيرهم ممن يقولون إن الولايات المتحدة تتساهل أكثر اللازم مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وجاءت تصريحات بومبيو لشبكة فوكس نيوز يوم الأحد، قبل يوم واحد من إعادة فرض العقوبات الأمريكيةعلى قطاعي الطاقة والشحن في إيران بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم عام 2015.

وقال بومبيو خلال المقابلة إن "سياسة الرئيس وهي ممارسة أقصى قدر من الضغط ستنفذ كاملة اعتبارا من الغد.. راقبوا الإيرانيين. إنهم هم الذين يفهمون حقا أهمية وتأثير الجهد الذي نقوم به. "

وتابع أن التحركات الأمريكية "كان لها تأثير هائل بالفعل .. لقد تم خفض صادرات النفط الخام الإيراني بالفعل بأكثر من مليون برميل يوميا وستستمر في الانخفاض".

ورفض بومبيو ذكر ما إذا كانت الهند والصين من بين الدول التي ستحصل على إعفاء، أو ما إذا كانت قد تعهدت بوقف شراء الخام الإيراني. وكانت وكالة بلومبرج للأنباء قد ذكرت أول أمس إن الهند واليابان وكوريا الجنوبية من بين الدول التي ستحصل على إعفاءات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved