«بومبيو»: عقوباتنا على إيران تستهدف النظام وليس الشعب

آخر تحديث: الأحد 4 نوفمبر 2018 - 3:00 ص بتوقيت القاهرة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن العقوبات التي ستعيد بلاده فرضها على إيران، تستهدف النظام في طهران، وليس الشعب الإيراني.

وقال بومبيو في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر": " في الخامس من نوفمبر سنفرض عقوبات قاسية على النظام الحاكم في إيران، فهدفنا هو إلزام إيران بالتخلي عن أنشطتها التدميرية، والعقوبات ستستهدف النظام، وليس الشعب الذي عاني من سوء إدارة حكومته ومن السرقات والوحشية".

وانسحب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية في مايو الماضي، واصفا إياه بأنه "معيبا في جوهره"، وأعلن عبر "تويتر"، عن قرب فرض العقوبات على طهران، مستخدما شعار المسلسل التليفزيوني الأمريكي الشهير "لعبة العروش".

كانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد أعادت فرض الشريحة الأولى من العقوبات في أغسطس الماضي، وستمنع عقوباتها الجديدة كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأمريكية في حالة شرائها النفط الإيراني أو التعامل مع المصارف الإيرانية.

وأعلن ترامب أنه على استعداد للتفاوض والاتفاق مع القادة الإيرانيين بعد تلبية 12 شرطا، أبرزها فرض قيود أكثر تشددا على القدرات النووية الإيرانية مما ورد في اتفاق عام 2015، وفرض قيود على انتشار الصواريخ البالستية الإيرانية، وإيقاف النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في العديد من دول الشرق الأوسط مثل سوريا واليمن ولبنان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved