المفوضية الأوروبية تحقق في قضية تواطؤ للحفاظ على ارتفاع الأسعار في فرنسا

آخر تحديث: الإثنين 4 نوفمبر 2019 - 9:21 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الاثنين، أنها تجري تحقيقا يتعلق باثنتين من كبرى سلاسل تجارة التجزئة في فرنسا، وهما "كازينو" و"انترمارشيه"، للاشتباه في حدوث تواطؤ بينهما للحفاظ على بقاء الأسعار مرتفعة بشكل مفتعل.

وذكرت المفوضية أن المجموعتين أسستا في تشرين ثان/نوفمبر من عام 2014، مشروعا مشتركا لشراء منتجات تحمل علامات تجارية، بأسعار أفضل. وقد ذهب التحالف بينهما إلى أبعد من ذلك، حيث قاما بممارسات تحد من حرية المنافسة.

وأشارت المفوضة الاوروبية لشؤون المنافسة، مارجريته فيستاجير، إلى أن تحالفات الشراء بين سلاسل تجارة التجزئة، "يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الأسعار بالنسبة للمستهلكين، في ما يتعلق بالعلامات التجارية الخاصة بالأغذية ومنتجات العناية الشخصية التي يشترونها بصورة يومية".

وأضافت: "ولكن من الممكن أن تختفي هذه الفوائد سريعا، إذا استخدم تجار التجزئة هذه التحالفات للتواطؤ في أنشطة البيع الخاصة بهم".

وأجرت المفوضية التي تمثل جهة مراقبة للمنافسة في الاتحاد الأوروبي، عمليات تفتيش معلنة بمجموعتي التجزئة الفرنسيتين، في فبراير من عام 2017، وفي مايو من العام الجاري، في إطار مبادرة لفحص تحالفات الشراء الخاصة بتجار التجزئة.

ويتم تغريم الشركات التي تنتهك قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي، بما يصل إلى 10 في المئة من إجمالي حجم أعمالها السنوية عالميا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved