مصدر حكومى: «دولفينوس» لم تبلغنا بتفاصيل استيراد الغاز من إسرائيل

آخر تحديث: الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 10:47 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد إسماعيل:

قال مصدر حكومى، طلب عدم نشر اسمه، إن شركة دولفينوس القابضة المصرية لم تبلغ الحكومة بتفاصيل التعاقد الخاص باستيراد الغاز الطبيعى من إسرائيل حتى الآن.

وبحسب المصدر، فإن دولفينوس تقدمت ــ ضمن شركات أخرى ــ بطلب إلى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» للحصول على الموافقة لاستيراد الغاز الطبيعى من الخارج، ولم تحدد الجهة التى ستستورد منها ولا الكميات المستهدفة.
وكان الشركاء العاملون فى حقل «لوثيان» أكبر حقل غاز طبيعى فى إسرائيل، قد أعلنوا عن اتفاق مبدئى مع «دولفينوس»، لتوريد نحو 4 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، لفترة تتراوح بين 10 و15 عاما.
وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أشار خلال الفترة الماضية إلى أن «دولفينوس» تقدمت بطلب رسمى إلى الشركة القابضة للغازات «إيجاس» للسماح لها باستيراد الغاز من الخارج.
وبحسب الملا، فإن عدة شركات تقدمت بطلب للحصول على الموافقات اللازمة لاستيراد الغاز، موضحا أن تلك الطلبات قيد الدراسة، ولم تحصل أى شركة حتى الآن على الموافقات المطلوبة.

وكانت وزارة البترول أشارت قبل أيام فى بيان لها، إلى عدم ممانعة الوزارة استيراد الغاز من إسرائيل ما دام يحقق ٣ متطلبات رئيسية، أولها تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى، وتحقيق متطلبات الأمن القومى، وإيجاد حل نهائى لقضايا التحكيم المرفوعة ضد مصر.
وبحسب المصدر، فإن الموافقة على السماح للقطاع الخاص باستيراد الغاز الطبيعى من اختصاص جهاز تنظيم شئون سوق الغاز، «والمتوقع إنشاؤه عقب اصدار قانون تنظيم سوق الغاز»، وفقا للمصدر.
وكان الملا قد أشار إلى أن الحكومة وافقت خلال الشهر الماضى، على قانون تنظيم نشاط سوق الغاز فى مصر، وهو ما سيسمح بإنشاء الجهاز الذى سيضطلع بمنح الموافقات لشركات القطاع الخاص على استيراد وبيع الغاز محليا من خلال استخدام الشبكة القومية لنقل الغاز والمملوكة للحكومة، وأبدى الوزير أمله فى بدء استيراد الغاز لصالح الشركات الخاصة فى 2016.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved