التموين: توقيع اتفاقية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لدعم سلع أساسية بـ1.1 مليار دولار

آخر تحديث: الأربعاء 4 ديسمبر 2019 - 12:53 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الناصر

سنبل: الاتفاق يتضمن برامج تنمية تجارة وتطوير الأعمال.. ونصر: 64 مليون مواطن يستفيدون من الاتفاق.. والملا: وزارة البترول تضع فى قائمة أولوياتها الاستمرار فى توفير المنتجات البترولية

قال وزير التموين علي المصيلحي إنه تم توقيع اتفاقية مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، لدعم سلع أساسية (بترولية وتموينية) بقيمة 1,1 مليار دولار لعام 2020، موضحا أن الاتفاق سيساهم في تأمين توفير السلع التموينية للمواطنين.

وذكر الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سنبل، إن الاتفاق لا يتركز على التمويل فقط، بل يتضمن برامج تنمية تجارة وتطوير الأعمال ومنها سيدعم المصدرين المصريين من خلال برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية بالتعاون مع الهيئات المصرية، وخاصة هيئة تنمية الصادرات، مع المساهمة فى تنفيذ مشروع سلاسل القيمة فى قطاع «القطن» بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

ولفت سنبل إلى أن المؤسسة أبرمت 5 إتفاقيات إطارية مع مصر، ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بمبلغ إجمالي قدره 10 مليارات دولار، موضحا أنه منذ العام 1985 وحتى العام 2007 أصدر البنك الإسلامي للتنمية عدة موافقات لتقديم تمويل يبلغ حوالي 1.675 مليار دولار إلى مصر، خصص معظمه لتمويل استيراد النفط والمنتجات النفطية المكررة والقمح، معرباً عن تطلعه لاستمرار المؤسسة كشريك إستراتيجي لمصر فى دعم عدة مشروعات.

وشددت وزيرة الاستثمار سحر نصر وزيرة على العلاقة الاستراتيجية بين مصر والبنك الإسلامى للتنمية، مشيرة إلى أن المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة كانت متواجدة بشكل مستمر مع مصر فى مختلف المشروعات، وأن الاتفاق يمثل أولوية لدى الحكومة لتوفير سلع أساسية لنحو 64 مليون مواطن وتقديم أفضل خدمة لهم.

وأشارت إلى أنه للعام الثانى على التوالى تم التنسيق مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لتركز الاتفاقيات على السلع التموينية بجانب البترول، نظراً لدورها في توفير الأمن الغذائي للمواطنين، مؤكدة حرص الوزارة على زيادة التعاون مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة من أجل زيادة التجارة البينية وجذب المزيد من الاستثمارات لمصر.

وأكد وزير البترول طارق الملا أن الاتفاق يأتى امتدادا للتعاون الوثيق بين الوزارة والمؤسسة الدولية الإسلامية، لتمويل التجارة منذ سنوات، موضحا أن حجم التمويل المقدم من المؤسسة تنامى بشكل كبيرعما كان عنه في بداياته.

وذكر أن مجالات التمويل شهدت توسعا لتشمل تمويل استيراد البترول والمنتجات البترولية كافة، لإستكمال تلبية باقى إحتياجات السوق المحلى بعد أن كانت تقتصر على منتج البوتاجاز، مضيفا أنه يتطلع إلى استمرار التعاون الناجح بين الجانبين لسنوات قادمة والتوسع فيه وتطويره وتنويع مجالاته، وأنه ناقش مع المؤسسة فرص تطوير الشراكة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة بما يصب في مصلحة الطرفين.

وأشار الملا إلى أن شراكة مصر الاستراتيجية مع مؤسسات التمويل الدولية تمثل قيمة مضافة للاقتصاد المصرى، وتسهم في مواكبة برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادى، والمساهمة في تحقيق أهدافه من خلال إتاحة التمويل اللازم للانطلاق بالمشروعات التنموية الكبرى للدولة في كافة المجالات، لافتا إلى مجهودات الوزارة الناجحة للتنسيق بين مؤسسات التمويل الدولية وقطاع البترول بما يوفر فرص تمويلية متميزة للقطاع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved