عصام شيحة: مصر حققت تقدما ملموسا في مجال حقوق الإنسان بالسنوات الأخيرة

آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 12:56 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

قال عصام شيحة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن مصر حققت تقدما ملموسا في مجال حقوق الإنسان في السنوات الأخيرة، مضيفا أن هناك مشاكل كانت موجودة دفعت الدولة لأول مرة في تاريخها أن يقوم رئيس الجمهورية بإلغاء حالة الطوارئ في البلاد، بجانب تغير منظومة السجون وتم إغلاق 15 سجن وتم فتح 3 سجون جديدة أقرب للتأهيل.

وأضاف شيحة خلال كلمته بندوة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ودور الأحزاب السياسية المنعقدة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الدولة قامت بنقلة نوعية وأصدرت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وألزمت نفسها بإصلاحات كثيرة خلال 5 سنوات.

وأوضح عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن هناك عدة مسارات لابد من تنفيذها الفترة المقبلة، أولها المسار التشريعي، نريد إصلاح جذري وهناك قوانين لابد من تغيرها بشكل كامل ونسفها، مشيرا إلى أن قانون العقوبات ادخل عليه تعديلات كثيرة افقدته فلسفته، بجانب قانون الإجراءات الجنائية مهم جدا واللجنة التشريعية بمجلس النواب سوف تنظر فيه وهناك حديث عن تعديل مدة الحبس الاحتياطي وهذا شيء مهم للغاية.

وتابع: أن الدولة سخرت كل مؤسساتها في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وتعاملت بجدية وعلى الأحزاب ان تشارك بها، ومحتاجين عمل مشترك ليس فقط بين الأحزاب السياسية والمجلس القومي لحقوق الإنسان ولكن بين الأحزاب وبعضها في عملية التوعية للشباب عن حقوق الإنسان ودعمهم، وأن يكون لدى الأحزاب رؤى وبرامج وأن تحتوي الأجيال الجديدة وليس عيب على الإطلاق أن تختلف مع سياسات الحكومة".

واستكمل: "آن الأوان أن تخرج الأحزاب للقرى والنجوع ولانترك الشباب فريسة للجماعات الإرهابية، وعلينا أن نعبر عن أفكار الشباب وأزمة الأحزاب الحقيقة في مشكلة التوعية هي عدم التحامها في قضايا المجتمع.

واختتم شيحة أن هناك قوانين مهمة كقانون الأحزاب السياسية والإدارة المحلية وقانون حرية تداول المعلومات وغيرها، مهم أن تصدر، لافتا إلى أن صانع القرار مهم جدا أن يستمع للرأي والرأي الآخر.

وافتتحت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، الحلقة النقاشية للمجلس بعنوان الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ودور الأحزاب السياسية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved