لا تدع آلام ساقك تزداد سوءا خلال الشتاء.. 5 نصائح للتعامل معها

آخر تحديث: الأحد 4 ديسمبر 2022 - 12:38 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

يعاني الكثيرون من ألم شديد في الساق، خاصة خلال فصل الشتاء، ولكن على الرغم من أن الألم يمكن أن يتراوح من خفيف ومزعج إلى شديد، فيمكن أن يؤثر أيضًا على القدرة على المشي والوقوف، حيث يشتكي الناس من آلام في الساق أثناء التنقل في الهواء الطلق خاصة أثناء الطقس البارد.

ونشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من المعلومات حول أسباب آلام الساق وكيف يمكن علاجها في المنزل.

*أسباب آلام الساق
-إصابات المفاصل أو العظام أو. العضلات، والأربطة والأوتار أو الأنسجة الرخوة الأخرى
-الجفاف
-نقص البوتاسيوم وفيتامين د والصوديوم والمغنيسيوم في الدم
-التعب العضلي
-عدم المرونة

*هل الطقس البارد مسؤول أيضًا عن آلام الساق؟
آلام المفاصل الشتوية أو انزعاج الساق أمر شائع جدًا، خاصة بالنسبة لكبار السن وأولئك الذين يقودون أنماط حياة مستقرة، حيث يحدث هذا لسببين: الأول هو ضعف الحركة خلال فصل الشتاء، وقد يتطور ألم الساق ويتداخل مع إنتاجيتك اليومية، ويعتبر الحد من التعرض لأشعة الشمس، والذي يعيق قدرة الجسم على تصنيع فيتامين د، العامل الرئيسي الثاني لألم الساق خلال فصل الشتاء.

*كيف تخفف آلام الساق؟
1. اتباع نظام غذائي صحي
يجب الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن غني بفيتامينات D و C وأحماض أوميجا 3 الدهنية والزنجبيل وفول الصويا والسلمون الدهني، والخضروات الخضراء واللوز والبذور ومكملات الكولاجين، وذلك لأن كل هذا مفيد لصحة المفاصل والعظام.

2. الوقوف لمدة عشر دقائق
يمكن أن يساعد الوقوف لمدة 10 دقائق في تخفيف آلام الساق، ويمكن أيضا أن يعزز التوازن، ويهدئ الجهاز العصبي، ويحسن الدورة الدموية، ويخفف الضغط والتوتر في عضلات الورك والقدم والساق، وكذلك يقلل من آلام الكاحل وتورمه.

3. إنقاص الوزن
من الأسباب الرئيسية لآلام الساق هي زيادة الوزن أو السمنة، لذلك يجب التفكير في إنقاص الوزن.

4. ابق رطبًا
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتقلصات الساق هو الجفاف، وذلك لأن التشنج هو تقلص عضلي لا يمكن السيطرة عليه، ولكن يمكن أن تسترخي العضلات بفضل السوائل الموجودة في الجسم.

5. العلاج الساخن والبارد
يمكنك أيضًا استخدام الكمادات الباردة لتخفيف آلام العضلات، حيث أن هذا يمكن أن يقلل من تشنجات العضلات والتورم والألم، ومن ناحية أخرى يمكن أن يساعد الضغط الساخن على استعادة العضلات المتعبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved