ابتكار منظومة روبوتية يمكنها مسك الأشياء بقوة تتناسب مع طبيعة كل منها

آخر تحديث: الأربعاء 5 يناير 2022 - 10:13 ص بتوقيت القاهرة

د ب ا

ابتكر فريق من الباحثين في سنغافورة، منظومة روبوتية يمكنها الإمساك بالأشياء بقوة تتناسب مع طبيعة كل منها، حيث يمكنها أن تقبض بقوة على الأشياء الضخمة ثقيلة الوزن، وأن تقبض برقة على الأغراض الرقيقة الهشة.

ويرى الباحثون من الجامعة الوطنية في سنغافورة، أن هذه التقنية يمكنها توظيفها في كثير من الصناعات مثل تجميع المواد الغذائية والتغليف وجني الفاكهة وغيرها.

ونقل الموقع الإلكتروني "تيك إكسبلور"، المتخصص في التكنولوجيا، عن الباحث راي ياو من قسم الهندسة الحيوية ومركز علوم الروبوتات المتطورة في جامعة سنغافورة، قوله إن المنظومة الروبوتية تتكون من أصابع مصنوعة بطريقة الطباعة المجسمة ذات قاعدة قابلة لإعادة التشكيل حسب الضرورة.

ويقول ياو إن "شكل الجسم ووزنه وحجمه هو ما يحدد طريقة إمساكنا به من أجل نقله من مكان لآخر، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي تدفع كثير من الصناعات إلى الاعتماد بكثافة على العنصر البشري في أعمال التغليف والتعامل مع الأشياء الهشة".

وأضاف أن "المنظومة الروبوتية الجديدة تحدث ثورة في وظائف النقل والالتقاط والتحريك عند طريق توفير قدرات متطورة تسمح للروبوتات بالتعامل بشكل آمن مع الأشياء الهشة باختلاف أحجامها وأشكالها ودرجة صلابتها، على غرار اليد البشرية".

ويمكن تعديل المنظومة الجديدة بحيث تعمل بـ3 أو 4 أصابع حسب الطلب، كما أنها مزودة بآلية للإغلاق من أجل التعامل مع درجات الصلابة المختلفة.

ويقول ديزموند جو، وهو مدير أحد المصانع في سنغافورة التي استثمرت في تطوير التقنية الجديدة، إن "معظم العمالة لدينا من كبار السن، وبالتالي فإننا نبحث عن وسيلة جديدة لتخفيف الأعباء عن قوة العمل لدينا مع تعزيز الإنتاجية بالمصنع في الوقت ذاته".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved