الصحة: وصول مليون جرعة من لقاح كورونا فايزر المعدل خلال أيام

آخر تحديث: الأحد 5 فبراير 2023 - 2:55 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

تستقبل مصر خلال أيام أول مليون جرعة من لقاح فايزر المعدل من أصل 3 مليون جرعة سيتم استقبالها على عدة شحنات حتى نهاية مارس المقبل.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان لقاح فايزر المعدل له كفاءة أكبر في مقاومة متحورات أوميكرون المنتشرة خلال الفترة الأخيرة، أكثر من اللقاحات الأخري، وأن الدولة المصرية تعمل علي توفير كل ما هو جديد لحماية المواطنين.

وأوضح عبدالغفار أن اللقاحات الموجودة مازالت تقاوم الفيروس أيضا وتوفر الوقاية من الأعراض الشديدة الناتجة عن الإصابة بالفيروس.

وقال عبدالغفار إن اللقاحات ماتزال هي خط الدفاع الأول والأهم ضد ظهور متحورات من الفيروس، لافتا إلى ضرورة تلقي الجرعة التنشيطية من اللقاح بعد مرور ستة أشهر من تاريخ آخر جرعة وثلاثة أشهر لكبار السن أو من الذين يعانون من الإصابة بأمراض مزمنة أو مضعفة للجهاز المناعي.

ولفت الي انطلاق حملة "طرق الأبواب" اليوم الأحد بمحافظة القليوبية، مؤكدا توافر جميع أنواع التطعيمات، وكافة المستلزمات، ووضع خطة عمل للفرق الطبية، بما يساهم في تحقيق أهداف الحملة ووصول الخدمة لجميع المستهدفين، ورفع المناعة المجتمعية، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأشار عبدالغفار إلى أن حملة "طرق الأبواب" تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في خطة التطعيمات، وضمان حصول كل مواطن على اللقاح المضاد للفيروس، بالجرعات (الأولى والثانية والتنشيطية)، مشيرا إلى أن الحملة شملت محافظات (المنوفية، المنيا، أسيوط، قنا) حيث يستمر عمل الحملة لمدة 4 أيام في كل محافظة، منذ أواخر يناير الماضي.

وأشار عبدالغفار إلى أن الإجراءات الوقائية اللازم اتباعها هي الحرص على ارتداء الكمامة في أماكن التجمعات، والأماكن المزدحمة وسيئة التهوية، وفي وجود حالة مشتبه إصابتها بكوفيد - 19 يجب على الشخص المشتبه في إصابته بكوفيد - 19 ارتداء الكمامة لعدم انتقال العدوى للأشخاص غير المصابين يجب الالتزام بفترة العزل المنزلي لمدة 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض، وبالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، ولكن ليس لديهم أي علامات أو أعراض الالتزام بفترة العزل لمدة 5 أيام يمكن إخراج المريض من العزل مبكرا إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية.

وأعلنت الوزارة أعداد متلقي لقاح "كورونا" على مستوى الجمهورية حتى يناير الجاري، حيث بلغ إجمالي المُحصنين بالكامل 40 مليونا و179 ألفا و892.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved