صحة الشيوخ توصي بوضع آلية محددة لضمان استمرارية تدريب الصيادلة

آخر تحديث: الأحد 5 فبراير 2023 - 10:36 م بتوقيت القاهرة

أحمد عويس

ناقشت لجنة الصحة والسكان في مجلس الشيوخ برئاسة الدكتور علي مهران، وبحضور الدكتور حسين خضير، والدكتور عمرو حجاب، وكيلا اللجنة، والنائب أحمد عبد الماجد أمين سر اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من السيد النائب محمد الشيخ بشأن "إتاحة التدريب والكورسات المعتمدة للكوادر الصيدلانية في وزارة الصحة واعتماد نظام التخصص أسوة بكل دول العالم".

ومن جانبه أوضح النائب محمد الشيخ، مقدم الاقتراح برغبة، أنه بعد التطور الكبير والشامل في دراسة الصيدلة في مصر بعد تغيير نظام البكالوريوس إلى نظام "الفارم دي" وتغيير مدة الدراسة من خمسة إلي ست سنوات، ونظام التدريب في السنة الأخيرة في جميع المؤسسات الصيدلية.

وأوضح أنه بعد التطور الذي تم تطبيقه في الدول المجاورة ودول العالم من استخدام التخصص في الصيدلة للاستفادة الكبرى التي تعود علي المرضى بالتعاون من الأطباء كفريق عمل، فالطبيب يُشخص والصيدلي الإكلينيكي يتابع الحالة الصحية والفحوصات اللازمة للمريض ويتابع إعطاء الدواء ويرصد نتائجه حتى يصل إلى النتائج المثلى؛ ما يُقصر مدة إقامة المريض في المستشفى ويقلل تكلفة العلاج ويُخلي السرير لمريض آخر للعلاج.

وطالب الشيخ، وزارة الصحة بتعميم الصيادلة الكلينيكال في مئات المستشفيات؛ ما يعود بالنفع على اقتصادات العلاج وتقليل مدة الإقامة في المستشفيات والاستفادة من الكوادر الصيدلانية في المستشفيات.

ومن جانبهم أوضح ممثلي الحكومة، أنه تم إعداد دراسة منذ عام 2017 في التخصصات والمناهج التعليمية وسنوات الدراسة، حيث إن لدى وزارة الصحة والسكان عدة هيئات منها هيئة التأمين الصحي القديم، التأمين الصحي الشامل بمستشفيات الأمانة، ولدى كل هيئة قطاع تدريب ورئيس منفصل، بينما لدينا بأكاديمية الأميرة فاطمة، عددا من الصيادلة تم تدريبهم ويمكن تسجيلهم للدراسات العليا بالجامعات، وتم منح دورات تدريبية على تنمية المهارات الإدارية والمهارات القيادية، وتشكيل لجنة بتعليمات وزير الصحة والسكان لتغيير مفهوم مسئولي الجودة؛ ليسفر ذلك عن توفير عبء النفقات للدولة ونفقات الصيدلي والطبيب.

وذكر أن لدى وزارة الصحة والسكان 200 مستشفى بها صيادلة بأقسام مختلفة ويوجد بعض السياسات المختلفة لكل مكان ويتم العمل على إيجاد حلول والوصول للتطبيق على أرض الواقع لتوزيعهم جغرافيا.

فيما اقترح أعضاء لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، العمل على إيجاد حلول لتوزيع الصيادلة جغرافيا، وتشجيع الصيادلة بالتسجيل في الدكتوراة والماجستير والحصول على الكورسات ودورات تدريبية لسد احتياج الأماكن غير المشغولة بالصيادلة.

وفي نهاية الاجتماع أوصت اللجنة بتذليل وتسهيل إجراءات الموافقات للصيادلة للتسجيل بمختلف درجاتهم العلمية وذلك لتشجيع الصيادلة على التسجيل بمختلف الجامعات المصرية.

كما طالبت اللجنة وزارة الصحة والسكان بوضع آلية محددة لضمان استمرارية التدريب المستمر للصيادلة سواء بربطها بالترقيات للحصول على الدورات التدريبية المعتمدة وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات وتحت إشراف المجلس الصحي المصري.

جاء ذلك بحضور ممثلي وزارة الصحة والسكان دكتور إيهاب كمال مستشار الوزير لشئون التعليم الطبي والمشرف على أكاديمية الأميرة فاطمة، والدكتورة غادة يونس رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة والدكتور أحمد السيد خضر عضو المكتب الفني لمكتب مستشار شئون التعليم الطبي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ماهر الدمياطي رئيس قطاع الصيدلة بالمجلس الأعلى للجامعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved