محمد السويدي: استصدار ترخيص مصنع يستغرق ما بين 3 و6 أشهر لكن عجلة العمل تتحسن

آخر تحديث: الأحد 5 فبراير 2023 - 10:32 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، إن أصحاب المصانع حريصون على العمالة ومواصلة العمل باعتبار أن المصنع الذي يتوقف لن يعود ثانية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة "mbc مصر"، مساء الأحد، أن الدولة عليها فتح ذراعيها أمام الاستثمار لدعم القطاعات الصناعية، مؤكدا أنه لم تعد هناك تخوفات قد تعرقل عن بدء هذه التنمية.

وأشار إلى أن استصدار ترخيص لمصنع يستغرق ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، لكن عجلة العمل أصبحت تتحرك بوتيرة أسرع من قِبل أجهزة الدولة، مؤكدا أن أي ضربات يتلقاها القطاع الصناعي تكون لها انعكاسات على كل قطاعات الدولة.

وشدد على أن المستثمر الأجنبي سيكون حريصا على القدوم لمصر والاستثمار بها يتطلب حالة متكاملة من الوضوح على كل المستويات، وألا يتم طلب شروط إضافية أمام المستثمرين عن تلك التي تُفرَض عليهم في بلدانهم.

وأكّد أن الدولة استثمرت أموالا ضخمة على البنية التحتية، وبالتالي تتوفر كل الإمكانيات أمام دعم القطاع الصناعي، منوها بأن عدم دعم هذا القطاع يعني أن تلك الاستثمارات هي والعدم سواء.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعًا اليوم الأحد، لمتابعة إجراءات تيسير الحصول على التراخيص الصناعية.

وقال مدبولي إن هذا الاجتماع يأتي بهدف التوافق حول سبل تبسيط وتيسير الاجراءات الخاصة بإصدار التراخيص الصناعية، خاصة ما يتعلق باشتراطات الحماية المدنية، والموافقات البيئية، مشددًا على أن الحكومة حريصة على الإسراع بأي موافقات تخص قطاع الصناعة، وتشجيع الاستثمار، كما أنها مستعدة للموافقة على أي قرارات من شأنها تيسير الإجراءات وتذليل التحديات التي تواجه قطاع الصناعة، لافتًا إلى أن الدولة قامت في هذا الإطار بتفعيل الرخصة الذهبية وإصدار 9 رخص ذهبية بالفعل، واستمرار الإجراءات حاليًا لإصدار رخص جديدة قريبًا.

وعرض محمد السويدي، خلال الاجتماع، مقترحًا لتيسير إجراءات الحصول على موافقات الحماية المدنية، وكذا الموافقات البيئية، ضمن خطوات الحصول على التراخيص، والذي يشير إلى ضرورة أن تتولى ذلك مكاتب استشارية معتمدة، تؤكد التزام المصنع بالأكواد المختلفة، ولا يكون ذلك حائلًا أمام قيام الجهات المختصة بالتفتيش في أي وقت للتأكد من الالتزام على أرض الواقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved