عماد الدين حسين يكشف تفاصيل حوار وسائل الإعلام المصرية مع ولي العهد السعودي

آخر تحديث: الإثنين 5 مارس 2018 - 10:27 م بتوقيت القاهرة

نور رشوان

كشف عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، تفاصيل الحوار الذي أجراه عدد من الإعلاميين والصحفيين المصريين، اليوم مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وقال «حسين»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، الذي يعرض على فضائية «CBC»، مساء الاثنين، إن «محمد بن سلمان تحدث عن رؤيته لمواجهة التطرف، وأنا أرى أنه لو تحقق كلامه سوف ينقلب وجه المنطقة بالكامل، وسيعود ذلك بالنفع على مصر».

وأضاف أنه «تطرق للحديث عن الأزمة القطرية، وقال لنا لا تشغلوا بالكم بقطر؛ لأنها لا تستحق منكم كل هذا الاهتمام»، متابعًا: «هو يرى أن جماعة الإخوان تسيطر على مفاصل الدولة القطرية، وتتحكم فيها».

وفيما يتعلق بموقف المملكة العربية السعودية من تركيا، أوضح أن «بن سلمان قال كلامًا واضحًا عن المشروع العثماني، وطالبنا أيضًا بعدم القلق من هذا الأمر».

وتابع: «ما لفت انتباهي في هذا الحوار، هو إعاجبه بما شاهده في مصر، حيث قال إننا نحقق نجاحًا كبيرًا، وخاصة على الصعيد الاقتصادي، وأنه علينا أن نحافظ على هذا الإنجاز».

وأضاف «سألناه أيضًا عن أسباب غياب الديمقراطية في السعودية، وأجاب بأن بلاده تقوم على فكرة المملكة القبلية، حيث تسيطر كل قبيلة على جزء من الأراضي، وبالتالي فإن نظام الأحزاب السياسية المتعارف عليه في الدول الغربية لا يصلح تطبيقه مع النظام السعودي، الذي يقوم على القبائل، لكنه أكد أن المبادئ التي تدعو إليها الديمقراطية والمتمثلة في العدالة والإنصاف وتوزيع الثروة متحققة».

وفيما يتعلق بتقييمه للأوضاع بشكل عام في المنطقة، قال إنه «لا يرى أن الأوضاع في الشرق الأوسط شديدة التعقيد كما يصور البعض، حيث أشار إلى أن هناك خمس أو ست دول فقط تمثل 20% من المنطقة هي التي تعاني من الأزمات، في حين أن نسبة الـ80% المتبقية لا يوجد بها أي مشكلة».

وأشار إلى تحدث ولي العهد السعودي عن مشروع «نيوم»، موضحًا: «هو يرى أن هذا المشروع مبشر لمستقبل مصر والسعودية، وخاصة فيما يتعلق بفرص العمل، وجذب سائحين من مختلف أنحاء العالم».

وأشاد رئيس تحرير جريدة «الشروق»، بمعظم التصريحات التي أدلى بها ولي العهد السعودي في حواره مع الإعلاميين والصحفيين، قائلًا: «لو تحققت رؤيته في مكافحة التطرف، سيكون ذلك خبرًا سعيدًا لمصر والمنطقة والعالم بأكمله».

ووصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى مصر، مساء أمس الأحد، في زيارة رسمية تستمر لمدة ثلاثة أيام، يعقد خلالها لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين، وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وذلك من أجل بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ومناقشة عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved