وزير الكهرباء لـ«الشروق»: رفع الأسعار فى الفترة المقبلة حتمى

آخر تحديث: الخميس 5 أبريل 2018 - 8:58 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد صلاح:

-شاكر: لا نية لمد فترة الدعم.. وربط الشرائح بالسعر العالمى للدولار
قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، إنه لا نية لمد فترة دعم شرائح الكهرباء سنة أخرى، مشيرا إلى أن فترة الدعم ستنتهى بنهاية عام 2022.
وحول آخر المستجدات المتعلقة بالإعلان عن الشرائح الجديدة للكهرباء، أكد شاكر لـ«الشروق»، أنه لا مفر من زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد تحسين الأداء وتوفير خدمة مميزة ومتميزة للمواطنين بمختلف أنحاء الجمهورية.
وأضاف: «لا أكون سعيدا عندما أرفع الأسعار، لكن هناك أمورا حتمية، والأهم هو توفير الخدمة على أعلى درجة من الكفاءة، والوزارة تنفذ خطة لرفع الدعم، وتم وضعها على عدة مراحل».
وشدد على أن ما تردد بشأن انخفاض أسعار الكهرباء غير صحيح فى ظل وجود الدعم، لكن من المؤكد انخفاضها عند رفع الدعم لارتباطها بالسعر العالمى للدولار، مشيرا إلى أن فكرة طرح أسهم شركات الكهرباء فى البورصة محل دراسة الوزارة، لكن شريطة وصول الشركات المختلفة لحالة الاستقرار والتوازن المالى التى ستكون مرتبطة برفع الدعم عن الموازنة، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن تعريفة المخلفات فى أقرب وقت.
من ناحية أخرى، قال شاكر إن الاستثمارات والمشروعات الصينية فى مصر شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، خاصة فى قطاع الكهرباء، لافتا إلى أنه يتم التعاون حاليا مع الجانب الصينى فى مجال إنشاء شبكة الكهرباء الجديدة على الجهد الفائق 220 كيلو فولت و500 كيلو فولت من الخطوط التى تنفذها شركة «ستيت جريد» الصينية التى تعد من كبريات الشركات العالمية فى مجال إنشاء الخطوط والشبكات.
تابع: «الشركة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء 1200 كيلومتر من خطوط الشبكة لرفع كفاءة الخدمة، بهدف تحسين مستوى وأداء الشبكة وتوصيل التيار بسهولة، كما يجرى البدء فى تنفيذ أول محطة لإنتاج الكهرباءعن طريق الضخ والتخزين بمنطقة عتاقة فى السويس، وخلال أشهر قليلة سيتم الاتفاق على جميع التفاصيل، إذ يستغرق إنشاء المحطة من 6 إلى 7 سنوات».
ونوه إلى أن الصين تتنافس ضمن 8 تحالفات عالمية، لإنشاء محطة توليد الكهرباء من الفحم النظيف بالحمراوين، وتم الانتهاء من التحليلات والإجراءات قبل البدء فى تنفيذ المشروع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved