آدم.. أول مولود لمصابة كورونا في مصر

آخر تحديث: الأحد 5 أبريل 2020 - 12:04 م بتوقيت القاهرة

كمال رشاد

العملية استغرقت ٤٥ دقيقة وتعقيم غرفة العمليات ساعتين

أجرى الدكتور رضا النجار، استشاري أمراض النساء والتوليد، عملية ولادة قيصرية لإحدى السيدات التي كانت تحمل فيروس كورونا المستجد، داخل مستشفى الغردقة العام بالقسم الفندقي، وذلك بالتنسيق الكامل بين الأجهزة المختصة.

احتُجزت السيده "ن. ج"، بمستشفى العزل بإسنا بعد تأكد إيجابياتها بفيروس كورونا، واستمرت في العزل 9 أيام وبعد شعورها بالولادة لأنها كانت في الشهر التاسع تم إجراء تحاليل طبية لها في مستشفى العزل وتأكد سلامتها وعدم وجود الفيرس.

تم السماح لها بالخروج والتوجه إلى الطبيب المعالج في الغردقة لإجراء عملية الولادة، بالإضافة لتسليمها التقارير الطبية والتحاليل التي تثبت خلوها من الإصابة بالفيروس، ونوع الأدوية التي استخدمتها لإطلاع الطبيب عليها.

وقال الدكتور رضا النجار: «قمت بواجبى المهني دون تردد، وذلك بالتنسيق الكامل بين الأجهزة المختصة من مديرية الشؤون الصحية بالبحر الأحمر، واتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية في مثل هذه الأمور، من حماية ووقاية».

وأضاف «النجار» في تصريح خاص لـ«الشروق»: «السيدة كُنتُ أتابع حالتها منذ الشهور الأولى لحملها خاصة وأنني طبيب العائلة، وبمجرد وصولها، اتصلت ونسقت مع مسؤولي مديرية الصحة بالبحر الأحمر لتجهيز غرفة العمليات بمستشفي الغردقة العام الجناح الفندقي، وبالفعل تم التجهيز لإجراء العملية، حيث تم تعقيم الغرفة التي استغرق أكثر من ساعتين بعد اطلاعي على التقارير والتحاليل، والتأكد من سلامتها».

وتابع: « اجتمعت مع الفريق الطبي المعاون طبيب التخدير والأطفال والتمريض والمساعدين، لشرح خطة العمل داخل غرفة العمليات حتى نحافظ على التعقيم وعلى فريق العمل حتى لايتعرض للإصابة إذا كانت هناك عدوى».

واستطرد أن العملية القيصرية لهذه السيدة استغرقت ٤٥ دقيقة حتى جاء الطفل الذي أطلق عليه اسم آدم، مؤكدًا أن فريق طبي من الصحة أخذ عينة ومسح من الطفل؛ للتأكد من عدم إصابته وحمله لفيروس كورونا، وذلك بناء على تعليمات وزارة الصحة.

وعن حاله الطفل والأم بعد الولادة قال إنها مستقرة تمامًا والجنين في حالة طيبة، مشيراً إلى أنه عندما طُلب منه هذا الأمر لم يتردد ولو للحظة في اتخاذ القرار، قائلاً: «أنا قمت بواجبي المهني والإنساني داعيًا الله عزّ وجل أن يحفظ مصر وشعبها العظيم ويكشف الغمة عن مصرنا الحبيبة».

وأكد أن هذه الولادة في مثل هذه الظروف تمت لوجود أطباء على مستوى عالٍ من الكفاءة، وكذا أعضاء التمريض والمساعدين.

من جهتهم وجه عدد من أهالي وعائلات البحر الأحمر الشكر والتقدير للدكتور رضا النجار، ومساعديه لأنه كثيرًا ما يقدم الخدمات الاجتماعية بعيدًا عن كونه طبيب نساء وتوليد، ويحظى بقبول كبير بين أوساط جميع الجهات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved