وزير الزراعة: موسم القمح يبشر بإنتاجية عالية قد تصل إلى 10 ملايين طن

آخر تحديث: الخميس 5 مايو 2022 - 2:45 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء

القصير: معدلات التوريد مرتفعة بما يؤكد وطنية المزارع المصري
قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن موسم القمح هذا العام يبشر بإنتاجية عالية، قد تصل إلى 10 ملايين طن، وإن عمليات الحصاد تأخرت هذا الموسم بسبب التقلبات الجوية، إلا أن الأمر عاد بنتائج إيجابية على إنتاجية المحصول.

وأوضح القصير، في بيان الخميس، أن معدلات التوريد هذا العام مرتفعة، وهو ما يؤكد "وطنية المزارع المصري، وحرصه على توريد المحصول"، مؤكدا أن هناك تنسيقا دائما ومستمرا مع وزارة التموين للتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد، وحصول المزارعين على مستحقاتهم خلال 48 ساعة على الأكثر، وتسهيل جميع الإجراءات الخاصة بالتوريد.

وأكد وزير الزراعة أن جميع قيادات الوزارة بالديوان العام، ومديرياتها في المحافظات، واصلوا العمل خلال فترة إجازة العيد، وتفقدوا الحقول؛ لمتابعة العمل والتواصل مع المزارعين، ومتابعة الملفات الهامة على رأسها حماية الأراضي، فضلا عن عمليات حصاد وتوريد محصول القمح.

وقال السيد القصير إن الرقعة الزراعية خط أحمر؛ لارتباطها بالأمن الغذائي، وهو ما يعد أمنا قوميا، لافتا إلى أن القيادة السياسة تتابع بشكل مستمر هذا الملف، وأن هناك تنسيقا دائما ومستمرا مع أجهزة الدولة المختلفة للقضاء على ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الحفاظ على الرقعة الزراعية مسئولية المجتمع بأسره للحفاظ عليها، مناشدا وسائل الإعلام والمجتمع المدني المساهمة في التوعية للحد من هذه الظاهرة.

وفي سياق قريب، تفقد وزير الزراعة أقسام المعمل المركزي لتحليل المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، للاطمئنان على سير العمل خلال إجازة عيد الفطر.

وأشار القصير إلى أهمية الدور الذي يؤديه المعمل في دعم منظومة الصادرات الزراعية المصرية، ودعم المصدرين، حفاظا على سلامة الغذاء، والتأكد من جودة الصادرات الزراعية، والتي تتمتع بسمعة طيبة بين دول العالم، لافتا إلى أن هذا المعمل حاصل على العديد من الشهادات العالمية، والتي تؤكد جودة التحاليل ودقتها.

ومن جهتها، أكدت الدكتورة هند عبد اللاه، مديرة المعمل، الاستمرار في استقبال وتحليل عينات الصادرات والواردات الزراعية المصرية، خلال إجازة عيد الفطر، لافتة إلى إجراء التحاليل المطلوبة لـ٢٠٠٠ عينة.

وأوضحت أن عينات القمح جاءت من أهم العينات الغذائية التي جرى تحليلها خلال إجازة العيد، حيث خضعت إلى جميع التحاليل التي طلبت لها في أسرع وقت وإرسال النتائج للجهات المعنية لسرعة اتخاذ القرار وتوريد شحنات القمح لما لها من أهمية استراتيجية في هذه الظروف العالمية المحيطة.

وتفقد وزير الزراعة أيضا غرفة العمليات بالإدارة المركزية لحماية الأراضي، والتقى بالعاملين بها، واطمأن على سير العمل، والتواصل الدائم والمستمر على مدار الساعة مع جميع مديريات الزراعة، لرصد حالات التعدي، والتصدي لها، والتعامل معها على الفور.

كما تفقد وزير الزراعة أيضا، منظومة الخط الساخن بالوزارة، مؤكدا ضرورة التعامل مع جميع الشكاوى الواردة من المواطنين بجدية، واتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة لحل تلك الشكاوى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved