فرسان المقاومة فى زمن الكورونا

آخر تحديث: الجمعة 5 يونيو 2020 - 7:14 م بتوقيت القاهرة

فيتامين جـ
فيتامين د
فيتامين ب١
الزنك
العسل

< تعد مناعة الإنسان الطبيعية خط الدفاع الأول الذى يعتمد عليه حينما يداهمه المرض أيا كان سببه الميكروبى باكتيريا أو فيروس فطريات. فهل من الممكن دعم مناعة الإنسان فى مواجهة ذلك الفيروس الضارى الذى طال أذاه الإنسان على سطح الكرة الأرضية فلم يبق مكانا إلا واقتحمه؟
< نعم يمكن بالطبع بداية على الإنسان أن يلتفت إلى نقاط الضعف فى خريطة الضحية، ليتأكد من أنه قد أدى واجبه تجاه نفسه، مريض السكر عليه أن يلتفت جيدا لانضباط معدلات السكر لديه وأن الهيمجلوبين السكرى ينبئ عن توازن كامل وأنه يتناول أدويته بانتظام وحكمة، كذلك مريض الضغط المرتفع فتلك الأمراض المزمنة تنال من مناعة الإنسان وتجعله هدفا سهلا للإصابة بالعدوى.
< الملاحظ أن هناك بعضا من الفيتامينات مثل جـ، د، ب إلى جانب الزنك لها أثر مباشر فى دعم مناعة الإنسان لذا فهى تنسب إلى الوقاية من الأمراض لكنها بالطبع ليست علاجات إنما هى داعمة لجهاز الإنسان المناعى.
تناول تلك الفيتامينات كمكملات غذائية يجب أن يتم تحت إشراف طبى استكمالا للعلاج إذ إن نقصها ما قد يضعف مناعة الإنسان لكن زيادتها عن الحد ينجم عنه خطورة نحن فى غنى عنها.
< الجرعات التى يجب الحرص عليها فى ذلك الزمن الصعب كالآتى:
< فيتامين (جـ) ٥٠٠ مجم مرتان يوميا
< فيتامين (د) ٢٠٠٠ وحدة مرة واحدة يوميا
< فيتامين (ب١) ١٠٠ مجم يوميا
< الزنك ٥٠ مجم يوميا.

< قد يستدعى ذلك الزمن الصعب تناول تلك المكملات الغذائية فى صورة.

< فيتامين د
الحصول على فيتامين (د) من أفضل مصادره هو التعرض للشمس لكن الحصول عليه من الغذاء وارد أيضا من الأسماك التى تحتوى على دهون جيدة مثل السلمون مطهوا أو معلبا والتونة أيضا والسردين. كذلك زيت كبد الحوت.
صفار البيض يعد مصدرا جيدا لفيتامين د.

فيتامين ب١ (الثيامين)
أهم مصادر فيتامين ب١ من الطعام تأتى من اللحوم الحمراء، كبد الحيوانات والدواجن، عين الجمل من المكسرات أيضا من الخبز والحبوب الكاملة.
فى النهاية من أهم ما يدعم جهاز المناعة لدى الإنسان الحرص على اللقاحات الواقية من الالتهاب الرئوى والانفلونزا الموسمية حتى الآن لم تعلن على العالم خبر إنتاج لقاح يقى من كوفيد ١٩ إنما من وقت لآخر تتواتر أنباء عن لقاح صينى وآخر يصدر عن الولايات المتحدة. الأمل فى أن يستطيع العلم إعداد لقاح بالفعل واحد من هذا الفيروس الشرس وقد فعل بنجاح فى مرات سابقة. تجعل الأمل فيه واعدا بإذن الله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved