«معيط»: بعثة صندوق النقد تزور مصر في نوفمبر لإجراء «المراجعة الرابعة»

آخر تحديث: الجمعة 6 يوليه 2018 - 10:32 ص بتوقيت القاهرة

كتبت- صفية منير

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن بعثة صندوق النقد الدولي ستزور مصر في نوفمبر المقبل؛ لإجراء المراجعة الرابعة على برنامج الإصلاح الاقتصادى، قائلا إن مصر تسلمت منذ ساعات الشريحة الرابعة من القرض بقيمة 2 مليار دولار، بعد اجتماع للمجلس التنفيذي للصندوق يوم الجمعة الماضي.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي، قد وافق على صرف الشريحة الرابعة من قرض الصندوق لمصر بقيمة 2 مليار دولار، ضمن تمويل قيمته 12 مليار دولار على 3 سنوات، حيث أشاد الصندوق بالإصلاحات التي نفذتها الحكومة المصرية.

وتابع "معيط"، خلال جولة في مركز كبار الممولين اليوم الخميس، أن الوزارة نجحت في تحقيق فائض أولى بقيمة 4 مليارات جنيه، تمثل نحو 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدا أن عجز الموازنة للعام المالي 2018/2017 سجل 9.8% وفقا لآخر تقديرات أعلنتها الحكومة.

وقال إن وزارته كانت تستهدف فائضا أوليا بنحو 2 مليار جنيه، لكنها حققت 4 مليارات مع نهاية العام، موضحا أن نتائج أعمال العام الماضي كاملة ستعلن في النصف الثاني من الشهر المقبل.

وأضاف أن الحكومة لديها موازنة طموحة خلال العام المالي الجديد، الذي بدأ مطلع يوليو الحالي، مشيرا إلى أن التحديات التي تواجه الاقتصاد كبيرة، حيث تتضمن الموازنة 817 مليار جنيه فوائد ديون وأقساطا بينما موارد الدولة تبلغ 989 مليار جنيه، وهو ما يعكس التحديات الجسيمة التي تواجه الحكومة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved